هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف السعودية وما هي الخطوات 2024

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف سؤال محوري في الإجراءات القانونية التي لا يفهمها إلا من تعمق في المعاملات القانونية وإجراءاتها المطلوبة، وخاصة في مرحلة الاستئناف

وهي مرحلة ما بعد صدور الحكم الابتدائي في القضية المطروحة، ولم يكن الحكم الصادر مرضي أو عادل لأحد الاطراف.

 هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف السعودية

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟، يمكننا القول أن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف هو إجراء اتاحته حكومة المملكة العربية السعودية بما يتناسب مع أنظمة القانون السعودي خاصتها.

ولأن الطعن هو أحد الحلول القانونية التي يلجأ إليها بعض الأشخاص الذين يرون أن الحكم الصادر من المحكمة المختصة غير عادل، لذا نجد أنه يجب أن يتم الطعن وفقاً للعديد من الشروط والأحكام القانونية المطلوبة، وهي على النحو التالي:

  • تقديم اللائحة الاعتراضية خلال المدة الزمنية المحددة التي حددتها اللوائح والقوانين للاعتراض، وهي ثلاثين يوماً في الأحكام العادية، وعشرة أيام في الأحكام المستعجلة.
  • يجب أن يوضع توقيع مقدم الاعتراض على اللائحة الاعتراضية أو توقيع الوكيل الشرعي له.
  • لا بد من ذكر نص الحكم الذي يرغب الاعتراض عليه مع الرقم وتاريخ الإصدار.
  • توضيح الأسباب التي دفعت المعترض لتقديم الاعتراض على الحكم.
  • ضرورة توضيح متطلبات المعترض.
  • ذكر كافة الأسانيد التي يستند عليها في تقديم طلب الاعتراض سواء كانت هذه الأسانيد قانونية أو شرعية.

ماذا بعد حكم الاستئناف في السعودية؟

محكمة الاستئناف تتخذ سبيلين لا ثالث لهما بعد تقديم لائحة الاعتراض، وهما

  • أن تصادق محكمة الاستئناف على الحكم مباشرة بعد الاطلاع على الحكم الابتدائي والاعتراض المقدم، وكونها تقرر أن الاعتراض لا يؤثر على حكم الدائرة الابتدائية فتصادق على الحكم.
  • أن تنقض محكمة الاستئناف الحكم الذي صدر عن المحكمة الابتدائية وذلك بعد أن رأت الحكم والاعتراض، فتقرر المحكمة نقض الحكم بعد التأكد من أن حكم المحكمة الابتدائية غير عادل أو غير مكتمل، فتحكم محكمة الاستئناف بقرار آخر نهائي غير حكم المحكمة الابتدائية.

هل حكم الاستئناف نهائي؟

حكم الاستئناف نهائي، أم هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

الاستئناف هو الاعتراض من قبل المحكوم المعترض على حكم صادر عن إحدى محاكم الدرجة الأولى بعد شعوره بالظلم الواقع عليه، وهنا يكن أمام المحكمة إحدى الحالات التالية:

  • إما أن تؤيد محكمة الاستئناف الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية، ليكون ردها بتأكيد الحكم.
  • أما رفض محكمة الاستئناف للحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية، وإعادة القضية ليتم التدقيق بالحكم والاطلاع على المستندات القانونية المرفقة.
  • أما في تلك الحالة من الممكن أن تزيد محكمة الاستئناف على الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية.

وبذلك يكون الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف هو حكم نهائي لا يمكن الاعتراض عليه إلا في بعض الحالات المعينة كظهور أدلة جديدة تفيد القضية، ففي هذه الحالة يتم تقديم طلب التماس إعادة النظر في الحكم، وهو الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في

مدة الاعتراض على حكم الاستئناف

لقد حدد النظام السعودي مدة اعتراض اقصاها ثلاثين يومًا للاعتراض على الأحكام، تحتسب من تاريخ صدور الحكم، ولا تقبل طلبات الاعتراض بعد هذه المدة.

وعليه يجب على المعترض تقديم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف خلال المدة المحددة، وفي حالة انتهاء المهلة المحددة للاعتراض، لا يتم قبول الطلب إلا في حالة تقديم عذر تتقبله المحكمة.

المحامي عبد الله العتيبي محامي شركات بالسعودية يساعدك في تقديم إجراءات الطعن المطلوبة، ويوضح هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

مقالات متعلقة بمقالنا “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *