هل الموظف الحكومي يستطيع فتح سجل تجاري بالسعودية 2024

هل الموظف الحكومي يستطيع فتح سجل تجاري كثيراً ما يتم طرح التساؤلات حول هذا الأمر، لما يسببه من قلق لدى الموظفين الحكوميين الذين يرغبون في ممارسة النشاط التجاري

إلى جانب الوظيفة الحكومية خاصتهم بشكل قانوني، دون التعرض إلى المسائلة القانونية، لذا سوف نعرض لكم الإجابة حول هل الموظف الحكومي يستطيع فتح سجل تجاري بالسعودية.

هل الموظف الحكومي يستطيع فتح سجل تجاري بالسعودية

هل الموظف الحكومي يستطيع فتح سجل تجاري

هل الموظف الحكومي يستطيع فتح سجل تجاري؟ وفقاً لقانون وأنظمة المملكة العربية السعودية لا يسمح لموظفي القطاع الحكومي بإصدار سجل تجاري خاص بهم، أو مزاولة أي من الأعمال التجارية الحرة في المملكة، وإلا يعتبر مخالفة لقوانين العمل السعودية، ويؤدي إلى فصل الموظف من العمل.

وذلك باعتبار ممارسة التجارة خرقًا إداريًا وفقًا للتنظيمات الإدارية والهيكلية لمكافحة الفساد المالي والإداري.

وأكدت حكومة المملكة على عدم إمكانية مزاولة الموظف الحكومي النشاط التجاري بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

كما لا يجوز للموظف الحكومي تأسيس الشركات والمشاركة فيها، أو العمل في المحلات التجارية إلا في حال تم تعيينهم في ذلك من قبل الحكومة.

الجمع بين الوظيفة والمهنة أمر غير قانوني بالنسبة للموظف الحكومي، لذا يُحظر على جميع الموظفين الحكوميين الجمع بين وظيفتهم وممارسة أي مهنة أخرى.

كما يحظر عليهم العمل في المهن الحرة ما لم يتم الحصول على ترخيص لهم من قبل السلطات المختصة وفقًا للائحة صادرة عن مجلس الوزراء.

هل يستطيع الموظف الحكومي فتح متجر إلكتروني؟

مع التطورات التكنولوجية الحديثة التي نعاصرها في تلك الآونة نجد أن هناك العديد من الاشخاص الذين يرغبون في التجارة الإلكترونية أو فتح متجر الكتروني مما يسهل لهم المعاملات التجارية.

ولكن هذا الأمر قد يتطلب إصدار سجل تجاري بالسعودية، مما يحول دون إمكانية استفادة الموظف الحكومي من تلك الخدمة، وإلا يعرض نفسه للمسائلة القانونية وفقا للأنظمة والقوانين التجارية بالمملكة العربية السعودية.

وبموجب تلك القوانين يكون صعب على الموظف الحكومي فتح متجر إلكتروني بالمملكة، حيث أن هذا الإجراء غير متاح له قانونياً.

هل يستطيع الموظف الحكومي تأسيس شركة؟

يتساءل العديد من الموظفين الحكوميين حول هل يستطيع الموظف الحكومي فتح سجل تجاري بالسعودية، أو إمكانية فتح متجر إلكتروني، بالإضافة إلى إمكانية تأسيس شركة، فيما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة السعودية.

نجيب عن ذلك بالآتي:

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية على أن الموظف الحكومي لا يمكنه إصدار السجل التجاري خاصته أو ممارسة النشاط التجاري وذلك حسب نظام الخدمة المدنية.

كما شددت على أنه في حال تعيين شخص ما في وظيفة حكومية وكان لديه سجل تجاري باسمه، يجب عليه شطبه أو نقل ملكيته

وفيما يتعلق بإمكانية تأسيس شركة، أشارت وزارة التجارة والاستثمار السعودية إلى أنه يمكن للموظف الحكومي أن يكون شريكاً في شركة قائمة وليس في تأسيس الشركة، كما أنه لا يمتلك الحق في الإدارة، أو كونه عضو في مجلس الإدارة.

هل اقدر افتح سجل تجاري وانا موظف قطاع خاص؟

للإجابة الدقيقة حول ذلك، نجيب بالآتي:

نعم يمكن لموظف القطاع الخاص في السعودية فتح سجل تجاري فيما لا يتعارض مع الأحكام والشروط الواردة في العقد المبرم الخاص بجهة العمل.

والذي قد يشترط من خلاله عدم ممارسة الموظف لمهنة محددة أو لجميع المهن أو بعض أنواع الأنشطة التجارية الأخرى أو جميعها.

إذا كنت موظف حكومي وترغب في ممارسة نشاط تجاري ولا تعلم هل يستطيع الموظف الحكومي فتح سجل تجاري بالسعودية أم لا، كل ما عليك فعله هو التواصل مع المحامي عبد الله العتيبي أفضل محامي شركات بالسعودية متخصص في القضايا التجارية والمعاملات المالية والاستثمارية وتأسيس الشركات وإدارتها.

مقالات متعلقة بمقالنا “هل يستطيع الموظف الحكومي فتح سجل تجاري”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *