نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية

نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة هو نموذج تأسيس الشركة الأساسي والذي بموجبه يتم تحديد العديد من المواد القانونية الثابتة في ذاتها والمتغيرة في مضمونها

وفقاً لاختلاف البنود المتفق عليها من قبل الشركاء، لذا سوف نستعرض لكم فيما يلي نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية متضمناً كافة المواد والبنود المتفق عليها.

نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية

نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة

نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة

المادة الأولى اسم الشركة:…………

المادة الثانية عنوان الشركة:………….

المادة الثالثة المركز الرئيسي للشركة:………..

المادة الرابعة أغراض الشركة:…………

المادة الخامسة رأس المال:……………..

المادة السادسة زيادة أو تخفيض رأس المال:…………..

المادة السابعة إدارة الشركة:……………….

المادة الثامنة السنة المالية:…………….

المادة التاسعة الأرباح والخسائر:…………….

المادة العاشرة الجمعية العمومية:…………….

المادة الحادية عشر تصفية الشركة:…………..

التوقيعات:………

……………

……………

كم اقل راس مال شركة ذات مسؤولية محدودة؟

رأس المال بصفة عامة هو أحد الشروط الأساسية لتأسيس شركة في السعودية، وخاصة إن كانت شركة ذات مسؤولية محدودة وفقًا للنظام السعودي.

على أن يكون الحد الأدنى لرأس المال لشركة ذات مسؤولية محدودة ما لا يقل عن 20,000 ريال سعودي، والذي يتم بموجبه بدء النشاط التجاري للشركة وتنفيذ عملياتها التجارية والاستثمارية.

ومن أهم الخطوات الأساسية التي تستوجب الإلتزام بها، هي إيداع مبلغ رأس المال في حساب الشركة حتى يتمكن المؤسسون من استخدامه في تحقيق أغراض الشركة، وذلك قبل تقديم الطلب الرسمي لتأسيس الشركة والحصول على موافقة وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية.

هل يوجد مجلس ادارة في الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

بعد أن تعرفنا على نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة يجب أن نعرف أنه لا يوجد مجلس إدارة في شركات ذات مسؤولية محدودة، إنما يتم إدارتها من خلال مجلس المديرين فقط، أما الشركات المساهمة هي الشركة التي يتم بها تنظيم مجلس الإدارة.

حيث تتم إدارة الشركة ذات المسئولية المحدودة في النظام السعودي من قبل مدير أو أكثر من الشركاء أو من غيرهم، ويتم تعيينه في عقد التأسيس الخاص بالشركة أو بموجب عقد مُستقل يحدد له المدة الزمنية أو تكون غير محددة.

وفي حال تعدد المديرين كونهم أكثر من واحد، يجوز تكوين مجلس مديرين بقرار من الشركاء.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي

تعرف الشركة ذات المسؤولية المحدودة وفقاً لنظام الشركات السعودي، بأنها شركة يمكن تأسيسها من قبل شخص واحد أو أكثر، سواء كان ذلك فرد أو منشأة، وتتمتع بذمة مستقلة عن الذمة المالية الخاصة بكل شريك فيها أو خاصة بالمالك لها.

وفقًا لما ورد في المادة الثانية من نظام الشركات الجديد، والتي تنص على أن الشركة كيان قانوني يؤسس وفقاً لأحكام النظام السعودي السائد، بناء على إبرام عقد تأسيس أو نموذج نظام أساسي يلتزم بمقتضاه طرفين أو أكثر بالمساهمة في إقامة مشروع تجاري بهدف تحقيق الربح المادي.

ويتم ذلك من خلال تقديم حصة من المال أو تقديم عمل أو كلاهما معاً لاقتسام كل ما ينتج عن هذا المشروع من أرباح مادية أو خسارة.

ووفقاً لما ورد في المادة السادسة والخمسون بعد المائة من نظام الشركات السعودي، والتي تنص على أن تصبح الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي الكيان التجاري المسؤولة عن تراكم الديون والالتزامات المترتبة على نشاطها، على ألا يكون المالك أو الشريك فيها مسؤولاُ عن تلك سداد تلك الديون أو الالتزامات المالية المستحقة إلا بقدر حصته في رأس المال.

نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة

محامي شركات يمتلك الخبرة والكفاءة العلمية التي تمكنه من صياغة نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة بالسعودية، لذا عليك التواصل معه في حال الرغبة حول تأسيس شركة بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “نموذج النظام الأساسي لشركة ذات مسؤولية محدودة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 91

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *