نظام قرارات الشركاء وزارة التجارة: ملف كامل 2024

نظام قرارات الشركاء وزارة التجارة هي عبارة عن خدمة إلكترونية الهدف منها تمكين الشركات من إصدار القرارات الخاصة بها والتعديل على العقود والسجل التجاري إلكترونياً

دون الحاجة إلى زيارة الوزارة، ودون إهدار وقت أو بذل مجهود، مثلها مثل كافة الخدمات الإلكترونية التي طرحتها حكومة المملكة للاستفادة بها بشكل أفضل.

نظام قرارات الشركاء وزارة التجارة

نظام قرارات الشركاء وزارة التجارة

نظام قرارات الشركاء وزارة التجارة هي الخدمة الإلكترونية التي يسهل الاستفادة منها، وستمكن الشركاء من إصدار قرارات تعديل العقد والسجل التجاري إلكترونياً والموافقة عليها دون الحاجة إلى زيارة فروع الوزارة وكتابة العدل لتوثيقها، وذلك عبر رسائل التحقق الإلكتروني.

كما أوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية أنه يمكن المستفيدين زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بها، وتقديم الطلبات بكل سهولة بعد موافقة الشركاء وسداد كافة الرسوم الخاصة بالإصدار.

وأشارت الوزارة أن القرارات المقدمة عبر النظام الإلكتروني هي سبعة قرارات: قرار تعديل عقد التأسيس، وقرار استمرار الشركة، وقرار تخفيض رأس المال، وقرار الشركة كشركة دامجة، وقرار الشركة كشركة مندمجة، وقرار تصفية الشركة، بالإضافة إلى قرار تحول الشركة إلى مؤسس

كيف اسوي قرار شركاء؟

نظام قرارات الشركاء وزارة التجارة يقضي بأن يجوز إصدار قرارات الشركاء وإمكانية عرضها عليهم بالتمرير دون الحاجة إلى انعقاد الجمعية العامة.

وفي هذه الحالة، يرسل مدير الشركة إلى كل شريك القرارات المقترحة والوثائق ذات العلاقة بها ليصوت عليها كتابة، وذلك في حال لم ينص عقد تأسيس الشركة على وسيلة إبلاغ أخرى.

كما يمكن إرسال قرارات الشركاء المقترحة وما يتعلق بها من وثائق رسمية بأي من الآتي:

  • إرسالها إلى الشركاء بخطابات رسمية مسجلة.
  • التسليم شخصيًّا إلى الشركاء أو من ينوب عنهم.
  • إرسالها بالبريد الإلكتروني.

وفي جميع الأحوال لا تصح تلك القرارات قانونياً إلا إذا وافق عليها شريك أو أكثر يمثلون أكثر من نصف رأس المال كحد أدنى، وذلك في حال لم ينص عقد تأسيس الشركة على أغلبية أكبر.

ما هو الفرق بين الشريك والمساهم؟

من الأسئلة التي قد تسبب القليل من الحيرة واختلاط الأنور لدى البعض، هو ما الفرق بين الشريك المتضامن والشريك المساهم؟

هنا يجدر بنا القول أن هناك العديد من الاختلافات الجوهرية الواضحة، ولكننا سوف نلقي الضوء على اهم تلك الفروق وهي على النحو التالي:

الشريك المتضامن: هو الشخص الذي يشارك في إدارة وتشغيل الشركة، مما أنه يتحمل المسؤولية المالية عن الديون المستحقة على الشركة والتزاماتها المادية بشكل غير محدود.

بالإضافة إلى كونه يتعاون مع باقي الشركاء في اتخاذ القرارات الهامة للشركة.

الشريك المساهم: هو الشخص الذي يقدم نسبة من رأس المال لإقامة الشركة أو المساهمة فيها بنسبة محددة من قيمة رأس المال المؤسس.

ومن المفترض أن يتمتع بحقوق وامتيازات يتم تحديدها مسبقاً في الشركة، أي أنه لا يمتلك سلطات المشاركة في إدارة الشركة.

هل يحق للشركاء اخراج شريك؟

قد يتم إخراج الشريك من الشركة برغبة منه طواعية أو بشكل قانوني، وفي كلا الحالتين ينبغي أن يتم التخطيط الجيد لهذا الإجراء لإتمامه بطريقة صحيحة دون مشكلات قانونية.

وقد اشار نظام الشركات السعودي إلى أنه في حال إخراج شريك من شركة تضامن، يكون الشريك مسؤولًا مسؤولية شخصية عن ديون والتزامات الشركة حتى مع انسحابه، وعدم سقوط تلك المسؤولية بالتقادم.

كما لا يجوز إخراج الشريك من الشركة في السعودية إلا بحكم قضائي صادر من الجهات المختصة، ويصدر بناءً على طلب أحد الشركاء.

المحامي عبد الله العتيبي محامي شركات بالسعودية متخصص في القضايا المتعلقة بالشركات والمؤسسات التجارية على أتم الاستعداد لتقديم الخدمات القانونية التجارية على أفضل وجه.

مقالات متعلقة بمقالنا “نظام قرارات الشركاء وزارة التجارة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *