كم مدة تسجيل العامة التجارية في السعودية؟ سؤال يتردد على منصتنا القانونية من العديد من الزوار ، سنجيب على هذا التساؤل نظراً لأن توثيق العلامة التجارية يعتبر أمرًا هامًا في عالم الأعمال بالمملكة العربية السعودية، حيث تعطي الحماية القانونية لصاحب العلامة التجارية وتمنحه الملكية الحصرية للاستخدام.

من خلال تسجيل العلامة التجارية في السعودية، يمكن لأصحاب الأعمال حماية علاماتهم التجارية وواجهة عرضهم من الاستخدام غير المشروع أو التلاعب بها من قبل الآخرين.

يجب على أصحاب الأعمال الاطلاع على المعلومات الدقيقة المتعلقة بتسجيل العلامة التجارية في السعودية قبل تقديم طلب التسجيل.

مدة تسجيل العلامة التجارية
مدة تسجيل العلامة التجارية

كم مدة ملكية العلامة التجارية المسجلة في السعودية؟

مدة ملكية العلامة التجارية المسجلة في السعودية هي 10 سنوات، قابلة للتجديد لفترات إضافية متعددة. يجب على صاحب العلامة التجارية تجديد تسجيلها قبل انتهاء مدتها للحفاظ على الحقوق القانونية للعلامة التجارية.

يجب الحرص على متابعة تجديد تسجيل العلامة التجارية في الوقت المناسب لتجنب انتهاء الملكية وفقدان الحماية القانونية.

متصل: إجراءات تأسيس شركة توصية بسيطة وشروطها بالسعودية

كم تكلفة تسجيل العلامة التجارية بالسعودية؟

تختلف تكلفة تسجيل العلامة التجارية في السعودية وفقًا للعديد من العوامل، مثل عدد الفئات التي يتم تسجيل العلامة التجارية فيها ونوع الشركة وحجم العمل. تتراوح تكلفة التسجيل عادةً بين 2000 ريال و 5000 ريال سعودي.

كما يجب أيضًا دفع رسوم للإدارة العامة للملكية الفكرية لتوثيق العلامة التجارية. يجب الاستعلام والتواصل مع الجهات المعنية للحصول على تفاصيل أكثر دقة حول التكاليف الدقيقة.

كم رسوم توثيق العلامة التجارية؟

تتطلب عملية توثيق العلامة التجارية دفع رسوم للإدارة العامة للملكية الفكرية في السعودية.

تعتمد تكلفة هذه الرسوم على عدة عوامل، بما في ذلك نوع العمل وحجم العلامة التجارية. للحصول على معلومات محددة حول رسوم توثيق العلامة التجارية، ينبغي التواصل مباشرة مع الجهات المعنية والاستعلام عن القوانين واللوائح الحالية.

ما هي شروط تسجيل العلامة التجارية؟

شروط تسجيل العلامة التجارية تختلف وفقًا للقانون في السعودية. ومع ذلك، تتطلب عادة تسجيل علامة تجارية ملكية فريدة وغير مستخدمة سابقًا من قبل شخص آخر في نفس الصنف أو القطاع التجاري.

يجب أن يكون لدى المالك المطالب بتسجيل العلامة التجارية المؤهلات القانونية والانتفاع الحقيقي بالعلامة. كما يجب أن تكون العلامة التجارية مناسبة للتسجيل بوصفها علامة تجارية وأن تلتزم بمبادئ المجتمع والأخلاق العامة.

كم مدة تسجيل العلامة التجارية بالسعودية

مدة تسجيل العلامة التجارية في السعودية تختلف وفقًا للإجراءات القانونية والإدارية. عمومًا، يستغرق تسجيل العلامة التجارية في السعودية من 6 إلى 12 شهرًا.

يجب على المالك التقدم بطلب التسجيل ومراجعة الهيئة السعودية للملكية الفكرية. من ثم، يتم فحص الطلب ومناقشته واتخاذ قرار بشأن تسجيل العلامة التجارية.

بعد ذلك، يتم نشر العلامة التجارية للشهرين لتمكين أي شخص لديه اعتراض تقديم اعتراض. إذا لم يكن هناك اعتراضات، يصبح تسجيل العلامة التجارية ساري المفعول.

كيفية الاستعلام عن علامة تجارية مسجلة بالسعودية

يمكن الاستعلام عن علامة تجارية مسجلة بالسعودية عن طريق زيارة موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية والبحث في قاعدة بيانات العلامات التجارية المسجلة.

يتيح الموقع واجهة بحث بسيطة يمكن من خلالها إدخال تفاصيل العلامة التجارية مثل الاسم أو رقم السجل التجاري للتحقق من صحة تسجيلها. يجب أن يتم الاستعلام باللغة العربية.

متصل: إجراءات تأسيس شركة تضامن في السعودية والشروط المطلوبة

خاتمة

تعد الاستعلام عن علامة تجارية مسجلة و مدة تسجيل العلامة و شروط تسجيل العلامة و الرسوم المطلوبة لتسجيل العلامة، مهمة ضرورية لأي شركة ترغب في حماية علامتها التجارية في المملكة العربية السعودية.

يمكن القيام بهذه الاستعلامات والاطلاع على معلومات محدثة في قاعدة بيانات الهيئة السعودية للملكية الفكرية. يجب على أصحاب العلامات التجارية المسجلة الاستفادة من هذه الإجراءات لضمان سلامة علامتهم التجارية والحفاظ على حقوقهم في السوق السعودي.

محامي شركات الرياض
محامي شركات الرياض

محامي وكاتب مقالات متخصص في قطاع الشركات وتأسيسها بالرياض، السعودية، يمتلك مؤهلات وخبرات كبيرة تمكنه من كتابة محتوى دقيق ومفيد في هذا المجال. ونقدم نبذة تعريفية عن المؤهلات التي قد يمتلكها:

التعليم الأكاديمي:

درجة البكالوريوس في القانون أو الأنظمة من جامعة أم القرى .
دبلوم عالي وماجستير في القانون التجاري و القانون الدولي وأنظمة الشركات.

التراخيص والشهادات:
حصوله على الترخيص القانوني لمزاولة مهنة المحاماة من وزارة العدل وانتسابه للهيئة السعودية للمحامين بالرياض.
شهادات مهنية متخصصة في القانون التجاري أو قانون الشركات.

الخبرة العملية:
العمل في مكاتب الاستشارات القانونية و الأقسام القانونية للشركات.
خبرة في مجال تأسيس الشركات والاستشارات القانونية المتعلقة بالتجارة والصناعة.

المهارات:
القدرة على البحث القانوني وتحليل القوانين والأنظمة.
مهارات الكتابة القانونية وعرض المعلومات بطريقة مبسطة وواضحة.
معرفة بقانون الشركات السعودي والقوانين ذات الصلة وتحديثاتها الأخيرة.

اللغات:
الإتقان الكامل للغة العربية.
مهارة في اللغة الإنجليزية نظرًا لأهميتها في المجال القانوني الدولي.

إلمام بالسوق المحلي:
معرفة ببيئة الأعمال السعودية والتحديات القانونية الخاصة بها.

التطوير والتحديث المستمر:
الحرص على مواكبة آخر التعديلات القانونية وأفضل الممارسات الخاصة بالشركات وتأسيسها.

المقالات: 125

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كان لديك استشارة قانونية او ترغب في توكيل المحامي في قضية شركات وتأسيسها أو في موضوع قانوني آخر فما عليك سوى الضغط على زر \"افتح المحادثة\" ادناه!
اتصل على المحامي