ما هي حقوقي بعد الاستقاله من الشركه في السعودية بالتفصيل

ما هي حقوقي بعد الاستقاله من الاسئلة التي يجب الإجابة عنها بدقة لما لها من اهمية كبيرة لدي الكثير من العمال الذين يفتقرون المعرفة العامة حول ما هي حقوقي بعد الاستقاله

وخاصة كونها تختلف من شخص لآخر بموجب عقد العمل خاصته، ولكنها في النهاية تخضع جميعها تحت لواء قانون العمل السعودي، بما يتضمنه من مواد ولوائح قانونية تنظم علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل.

ما هي حقوقي بعد الاستقاله من الشركه؟

ما هي حقوقي بعد الاستقاله

القطاع الخاص هو أحد القطاعات التي أشار إليها قانون العمل السعودي لتوضيح ما هي حقوق الموظف بعد الاستقالة، والتي يجب عليه أن يكون على علم ودراية كاملة بها قبل تقديم إجراءات الاستقالة، ولا يجب التنازل عنها أو التهاون فيها، وهي تتمثل في الآتي:

  • استلام الموظف شهادة خبرة من الشركة بعدد سنوات العمل خاصته.
  • حصول الموظف على كافة الرواتب الشهرية المتبقية له.
  • إذا كان الموظف لا يخضع للتأمين الاجتماعي، فإنه يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • الحصول علي مكافأة مالية عن كل الإجازات السنوية

هل الاستقالة تسقط مكافأة نهاية الخدمة؟

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة إلزامًا على صاحب العمل وفقاً لما أقره نظام العمل السعودي، وهي من حقوق العامل التي يجب الحصول عليها في حالة انتهاء عقد العمل أو الاستقالة.

وأوجب المُشَرِع السعودي على صاحب العمل ضرورة دفعها للعامل كاملة عند انتهاء عقد العمل سواءً كان عقد العمل محددَ المدة أو غير محدد المدة.

وهي عبارة عن مبلغ مادّي يدفعه صاحب العمل إلى العامل عند نهاية العلاقة التعاقدية وهي ما يطلق عليها مستحقات العامل، وتحسب بناءًا على إجمالي آخر أجر تقاضاه العامل، ويجوز الاتفاق على عدم ضم مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها، وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة أو النقص.

كم مبلغ المستحقات بعد الاستقالة؟

كثيراً ما يتساءل العامل عما هي حقوقي بعد الاستقاله، وما هي مستحقات مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة؟

وبهذا شدد نظام العمل السعودي على حق العامل المستقيل لأحقيته في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وفقاً لما ورد في المادة 85 من نظام العمل السعودي التي وضحت التالي:

ما هي حقوقي بعد الاستقاله

  • لا يستحق الموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حال تقديم استقالته قبل مرور سنتين على العمل بالمكان.
  • يحصل العامل على ثلث مكافأة نهاية الخدمة في حالة العمل لمدة سنتين متتاليتين كحد أدنى وحتى مدة خمس سنوات متتالية كحد أقصى في المؤسسة أو الشركة.
  • أما إذا ما استمر العامل أكثر من خمس سنوات متواصلة في العمل ووصولاً إلى عشر سنوات متصلة كحد أقصى، يكون من حقه الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.

أما في حالة وصول العامل إلى عشر سنوات متواصلة كحد أدنى أو أكثر من ذلك في العمل فإنه يستحق المكافأة بشكل كامل.

مدة استلام المستحقات بعد الاستقالة

وفقاً لما ورد في المادة 88 من نظام العمل السعودي نجد أنه في حال قام الموظف بتقديم استقالته وانتهاء عقد العمل السعودي بين الطرفين، يجب على صاحب العمل منح العامل كامل مستحقاته المالية خلال فترة اقصاها اسبوعين، تحتسب من تاريخ تقديم الاستقالة.

ما هي حقوقي بعد الاستقاله

حقوق الموظف بعد الاستقالة حق قانوني لا يستهان به، وفي حال الاستهانة أو المماطلة من قبل صاحب العمل، يجب على العامل المتضرر اللجوء إلى المحكمة القضائية السعودية المختصة بشؤون العمل للحصول على مستحقاته كاملة وفقاً لنظام العمل السعودي.

ما هي حقوقي بعد الاستقاله هو ما يقدمه لكم المحامي عبد الله العتيبي أفضل محامي شركات متخصص في القضايا التجارية والمعاملات المالية والقضايا العمالية.

مقالات متعلقة بمقالنا “ما هي حقوقي بعد الاستقاله”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *