ما هي عقوبة ممارسة التجارة للموظف الحكومي السعودي 2024

عقوبة ممارسة التجارة للموظف الحكومي هي إحدى الوسائل القانونية المتبعة والرادعة لكل من تسول له نفسه في مخالفة الأنظمة والقوانين التي طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية

فيما يتعلق بالموظف الحكومي الذي يمتهن التجارة إلى جانب الوظيفة الحكومية دون تعيين من قبل الجهة المختصة التي يعمل بها، لذا سوف نوضح لكم عقوبة ممارسة التجارة للموظف الحكومي السعودي.

عقوبة ممارسة التجارة للموظف الحكومي السعودي

عقوبة ممارسة التجارة للموظف الحكومي

يتساءل البعض عن عقوبة ممارسة التجارة للموظف الحكومي السعودي، وهو ما يثير القلق والتوتر لدى الموظف الحكومي الذي يرغب في ممارسة الانشطة التجارية إلى جانب الوظيفة الحكومية، ونجيب عن ذلك من خلال الآتي:

وفقاً لما ورد في المادة الأولى من المرسوم الملكي رقم ٤٣ لعام ١٣٧٧هـ، فإنه يعاقب الموظف الحكومي الذي يشتغل بالتجارة، أو المهن الحرة دون إذن نظامي بدفع غرامة مالية تزيد عن ألف ريال وتصل إلى عشرة آلاف ريال.

عقوبة ممارسة التجارة للموظف الحكومي

يترتب على الحكم الصادر من المحكمة التجارية المختصة بإدانة موظف يعمل في وظيفة أخرى بجريمة جنائية تتصل بالفساد المالي أو الإداري، ويتم فصله من وظيفته بصرف النظر عن مدة العقوبة المحكوم بها

هل من حق الموظف الحكومي يقدر يفتح سجل تجاري؟

وفقاً لنظام التجارة بالسعودية لا يُسمح لموظفي القطاع الحكومي بإصدار سجل تجاري باسمه أو مزاولة الأعمال التجارية في المملكة، ويعد ذلك مخالف لقوانين العمل السعودية، مما قد يؤدي إلى فصل العامل من وظيفته.

وأكد النظام السعودي على منع الموظف الحكومي من ممارسة أي نشاط تجاري بشكل مباشر أو غير مباشر، كما لا يجوز للموظف الحكومي تأسيس شركة أو المشاركة في إدارتها.

ولكن يُسمح لهم بالعمل في المحلات التجارية إذا تم تعيينهم من قبل الحكومة، ويُحظر على الموظفين الجمع بين الوظيفة الحكومية وممارسة مهنة أخرى.

كما يُحظر على الموظفين الحكوميين العمل في المهن الحرة ما لم يحصلون على الترخيص من السلطات المختصة.

متى يفصل الموظف الحكومي بقوة النظام؟

  • إذا ارتكب العامل خطأ نتج عنه إصابة لصاحب العمل أو لزميل آخر.
  • إذا قام بمهاجمة زميل في العمل.
  • عندما يأتي الموظف للعمل تحت تأثير الكحول أو تناول المخدرات غير المشروعة.
  • إذا ارتكبت جريمة جنائية مخلة بالشرف.
  • إذا حُكم على الموظف بالسجن لمدة تزيد عن سنة واحدة، سيتم فصله بموجب المادة 12 من لائحة إنهاء الخدمة السعودية وسيؤدي إلى الفصل بقوة القانون إذا:
    • صدر ضده حكم نهائي من جهة قضائية مختصة.
    • إذا صدر ضده حكم نهائي في جريمة القصاص.
    • إذا أصدرت السلطة القضائية المختصة حكماً نهائياً بإدانته.
    • إذا صدر الحكم عليه بالسجن لمدة سنة فأكثر.

هل اقدر افتح سجل تجاري وانا موظف قطاع خاص؟

اتاحت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية إمكانية فتح سجل تجاري للموظف الذي يعمل في القطاع الخاص، وذلك وفقاً للعديد من الشروط والأحكام القانونية التي طرحتها الوزارة، وتتمثل في الآتي:

  • أن يمتلك الموظف رأس مال لا يقل عن ٥٠٠٠ ريال سعودي كحد أدنى.
  • أن يكون الموظف يعمل في القطاع العام، ولا يرتبط بأي عمل حكومي.
  • أن يزيد عمر الموظف العام الذي يرغب في الحصول على سجل تجاري عن ١٨ عام.

المحامي عبد الله العتيبي أفضل محامي شركات تجارية بالسعودية متخصص في القضايا التجارية يساعدك في تدعيم موقفك القانوني إذا كنت موظف حكومي وتعرض الفصل من العمل.

كما يمكنك الحصول على المعلومات القانونية الدقيقة حول عقوبة ممارسة التجارة للموظف الحكومي السعودي من خلال خدمة الاستشارات القانونية.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة ممارسة التجارة للموظف الحكومي”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *