ما هي عقوبة السجل التجاري الوهمي في السعودية 2024

عقوبة السجل التجاري الوهمي هو ما قررته وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية على جرائم التستر التجاري واستخدام يجب تجاري وهمي

والتي تهدف من خلالها إلى التصدي لكل من تسول له نفسه للقيام بما يخالف القوانين التجارية والمعاملات المصرح بها في المملكة العربية السعودية، لذا سوف نوضح لكم ما هي عقوبة السجل التجاري الوهمي في السعودية.

عقوبة السجل التجاري الوهمي في السعودية

عقوبة السجل التجاري الوهمي

كشفت وزارة التجارة والاستثمار السعودية عن فرض عقوبة لكل شخص يتلاعب في بيانات السجل التجاري سواء كانت تخص قيد السجل التجاري أو تعديله أو تحديثه.

وتتضمن تلك العقوبة أيضاً استخدام سجل تجاري وهمي أو رقم قيد سجل تجاري غير صحيح أو عدم الالتزام بتدوين البيانات التجارية بطريقة صحيحة دون مراوغة أو تضليل.

وقد تصل تلك عقوبة السجل التجاري الوهمي في السعودية لدفع غرامة مالية 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى، بالإضافة إلى إغلاق المحل التجاري، مع مراعاة تحديد مقدار المخالفة وتكرارها، وتقدير الضرر الناتج عنها عند تقدير قيمة الغرامة المالية المستحقة على المخالف.

كيف اثبت عدم وجود سجل تجاري؟

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية على تطوير كافة مجالاتها من خلال طرح الخدمات الإلكترونية، وعلى رأس القائمة كان النشاط التجاري لما يقدمه من أهمية تدعم الحالة الاقتصادية للمملكة.

ومن بين الخدمات الإلكترونية التجارية خدمة طلب إفادة عدم وجود سجل تجاري، بهدف الحصول على ورقة رسمية تفيد بعدم امتلاك شخص ما سجل تجاري حقيقي بالسعودية، وتتم ذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية.
  • ومنها اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • تظهر على الشاشة قائمة بالخدمات المتاحة، اختر خدمات السجل التجاري.
  • ومنها يتم الضغط على أيقونة (إفادة عدم وجود سجلات تجارية).
  • سيتطلب الدخول على الحساب الشخصي للمستفيد (اسم المستخدم وكلمة المرور).
  • عليك تقدّيم طلب الإفادة بما يتضمنه من بيانات ومعلومات مطلوبة.
  • يمكنك إرفاق المستندات اللازمة المدرجة ضمن الطلب.
  • عليك تقدّيم الطلب، ثم سداد الرسوم الإدارية المطلوبة.
  • اطبع الإفادة بعد قبولها إلكترونياً.

مخالفات نظام السجل التجاري

أوضحت المادة الثانية عشر من نظام السجل التجاري كل ما يتعلق بمخالفات نظام السجل التجاري بالسعودية، والتي تنص على الآتي:

يتولى ضبط كل ما يقع من مخالفات لأحكام نظام السجل التجاري السعودي والقرارات الصادرة تنفيذًا له، موظفون يصدر بتسميتهم قرار من وزير التجارة والاستثمار بالسعودية.

وتحدد إجراءات ضبط المخالفات بموجب لائحة تصدر من وزير التجارة والاستثمار بالسعودية، على أن تنص هذه اللائحة على ضرورة التزام موظفي الضبط عند تأدية أعمالهم بحسن السلوك، مع ضرورة تقديم ما يثبت صفتهم الشخصية وهويتهم لصاحب الشأن عند مقابلتهم له.

عقوبة السجل التجاري الوهمي

وما يوضح الغرض أو الهدف الذي جاءوا من أجله تحقيقه، وأوضحت هذه اللائحة الأوقات التي يجوز فيها زيارة المحلات التجارية لتنفيذ أغراض الضبط، والجهة المختصة التي لها حق الإذن بدخول المحلات التجارية بهدف أغراض التفتيش متى تطلب الأمر ذلك.

وتقوم وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية بمباشرة ضبط الحالات المخالفة، وتطبيق أنظمة مكافحة التستر وفرض عقوبة السجل التجاري الوهمي، والتي تصل إلى السجن لمدة سنتين كحد أقصى، ودفع غرامة مالية بقيمة مليون ريال للمخالف الواحد، ويتم إبعاد غير السعوديين عن المملكة.

عقوبة السجل التجاري الوهمي في السعودية هو السلاح الرادع لكل من تسول له نفسه للقيام بمخالفة النظام السعودي التجاري، لذا عليك التعامل مع جهة قانونية مرخصة عند الرغبة في فتح نشاط تجاري أو اختراق عالم ريادة الأعمال.

وبذلك فإننا ننصحك بالتعامل مع المحامي عبد الله العتيبي أفضل محامي شركات بالسعودية متخصص في القضايا التجارية والمعاملات المالية.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة السجل التجاري الوهمي”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *