رسوم تغيير اسم السجل التجاري بالسعودية – محامي شركات

رسوم تغيير اسم السجل التجاري هي المصاريف الإدارية والمالية التي فرضتها وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية عند الاستفادة من خدمة تغيير اسم السجل التجاري بالسعودية

وذلك للقيام ببعض التعديلات على السجل الخاص بالمعاملات التجارية للتاجر، ونظراً لأن السجل التجاري هو مصدر المعلومات الدقيقة منها اسم الشركة ونوع النشاط التجاري، لذا فهو يسهل عمليات التداول التجارية بالمملكة.

رسوم تغيير اسم السجل التجاري

رسوم تغيير اسم السجل التجاري

رسوم تغيير اسم السجل التجاري بالسعودية هو ما يتم فرصه من رسوم إدارية مطلوبة نتيجة التغيرات التي تطرح على السجل التجاري.

وهي إحدى الخدمات الإلكترونية الحكومية التي تفرض بعض الرسوم المالية والإدارية المستحقة، حيث يتم فرض رسوم إدارية يجب على التاجر الإلتزام بها، ليتمكن من الاستفادة بتلك الخدمة.

وقد تصل رسوم تغيير اسم السجل التجاري ما لا تزيد عن 100 ريال سعودي كحد أقصى، بالإضافة إلى فرض رسوم إضافية على التاجر في حال كان السجل التجاري منتهي.

حيث يتم تسديد الفاتورة المرسلة إلى التاجر، ويطلب منه سدادها بطريقة إلكترونية، كما يمكن الاستفادة من تلك الخدمة بطريقة يدوية عن طريق زيارة أحد فروع وزارة التجارة.

ووفقاً لما ورد في المادة 9 من اللائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري بالسعودية، فإن تحصيل الرسوم المطلوبة من المستفيد بالخدمة تتم بمجرد قبول طلب التعديل، وذلك من خلال تحرير إيصال استلام برقم واحد مسلسل.

كم تكلفة نقل ملكية السجل التجاري؟

السجل التجاري في المملكة يحتوي على جميع المعلومات القانونية المتعلقة بالشركات والأعمال التجارية، حيث يتم الإشراف ومباسرة إدارة السجل التجاري عن طريق وزارة التجارة والاستثمار.

يشمل السجل التجاري معلومات دقيقة خاصة بالشركات التجارية مثل اسم الشركة، نشاطها التجاري، عنوان المقر الرئيسي.

بالإضافة إلى معلومات حول المُساهمين والمديرين التنفيذيين، وغيرها لذا يُعد السجل التجاري مصدرًا رئيسيًا للمعلومات التجارية بالمملكة، ويسهل عمليات التداول التجاري والتعاملات المالية.

عندما تقوم شركة بتغيير ملكية السجل التجاري أو تغيير المدير التنفيذي أو أي تعديلات أخرى قد تؤثر على بيانات السجل التجاري، بالتالي يجب إجراء التحديثات اللازمة وتعديل البيانات وفقًا للإجراءات القانونية اللازمة.

ولذلك أعلنت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية أن يتم فرض رسوم إدارية على نقل السجل التجاري، والتي قد تصل إلى 1500 ريال سعودي غير شاملة للضريبة المُضافة، والتي تصل ١٥٪.

كم رسوم تجديد السجل التجاري السعودية؟

عند الاستفادة من خدمة تغيير الاسم التجاري، وإجراء تعديل على هذه السجل، فبالضرورة يتم فرض رسوم يجب على صاحب النشاط التجاري.

يتم دفع رسوم تغيير اسم السجل التجاري أو تجديده ليتمكن من الاستفادة بتلك العملية، وتقدر تلك الرسوم بحوالي 100 ريال سعودي.

كما يترتب على التاجر فرض رسوم إضافية في حال كان السجل التجاري منتهي، كنا سهلت وزارة التجارة امكانية تسديد الفاتورة التي يطلب سدادها بطريقك إلكترونية مبسطة.

كما يمكن الاستفادة من تلك الخدمة من خلال زيارة أحد فروع وزارة التجارة أثناء الدوام الرسمي، ويقوم مكتب السجل بإثبات الرقم الخاص بإيصال دفع الرسوم في شهادة التسجيل.

 كم غرامة عدم تجديد السجل التجاري؟

أشارت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية إلى أنه لا يتم توقيع غرامة على السجل التجاري الذي تم انتهائه.

ولكن يتم فرض رسوم إدارية من قبل الجهات المختصة على السنوات التي لم يتم فيها تجديد السجل التجاري، وذلك مع مراعاة إضافة رسوم التجديد الجديدة.

المحامي عبد الله العتيبي أفضل محامي شركات بالسعودية متخصص في تقديم الخدمات الإلكترونية الحكومية التي طرحتها وزارة التجارة بهدف مساعدة الموكلين.

كما يقدم المعلومات الدقيقة حول كيفية الاستفادة من تلك الخدمات الإلكترونية مثل كم رسوم تغيير اسم السجل التجاري بالسعودية، كم غرامة تأخير تجديده، وغيرها.

مقالات متعلقة بمقالنا “رسوم تغيير اسم السجل التجاري”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *