دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين السعودية

دعوى فصل شريك هي الدعوى القضائية التي يقوم أحد الشركاء برفعها بهدف فصل شريك من الشركة مطالباً بإخراجه منها وفقاً لنظام الشركات السعودي

الذي جاء لينظم العلاقة بين الشركاء ويحدد الحقوق والواجبات لكل منهم، مع الحرص الشديد على حفظ حقوقهم القانونية والمالية والإدارية المتعلقة بنوع الشركة، وسوف نوضح لكم كيفية رفع دعوي فصل شريك بالسعودية.

دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين السعودية

دعوى فصل شريك

مما لا شك فيه أن جميع الشركاء في الشركات يسعون إلى تحقيق كافة الأمور القانونية التي تدعم نشاطها التجاري، ولكن لا يتغاضى الأمر عن ظهور بعض المشكلات المعقدة إلى حد ما.

ومن بين تلك المشكلات هي مشكلة فصل شريك، وهنا نتوقف قليلاً حيث يجب أن يتم دراسة الأمر بتعمق، وإجراء تخطيط مسبق لذلك حتى يتم فصل الشريك بصورة قانونية، بهدف تجنب وقوع خلافات أو مشكلات أخرى.

وتعد دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين هي الدعوى القضائية التي يتم رفعها من قبل أحد الشركاء من أجل المطالبة بفصل شريك من الشركة وفقاً لنظام الشركات السعودي.

وفي حال إخراج الشريك في نهاية السنة المالية، يأخذ نصيبه من الأرباح ورأس المال، أما في حال خروجه قبل انتهاء السنة المالية يحدد له نصيبه كمديونية يحصل عليها في انتهاء السنة المالية.

أما في حال خروج الشريك بحكم المحكمة، يأخذ الشريك نصيبه من رأس المال نقدًا، ومن ثم تنتهي علاقته بالشركة.

فصل شريك من شركة توصية بسيطة

شركة التوصية البسيطة وهي شركة يشترك فيها شخصان أو أكثر، يقسمون إلى فريقين: فريق من الشركاء المتضامنين، وفريق من الشركاء الموصين.

يكون الشركاء المتضامنون مسؤولين بالتضامن عن جميع التزامات الشركة من أموالهم الخاصة، بينما يكون الشركاء الموصون مسؤولين عن التزامات الشركة بقدر حصصهم في رأس المال.

وهنا لا يجوز للشركاء المتضامنين التنازل عن حصتهم إلا بموافقة جميع الشركاء، ومراعاة القيود التي ينص عليها عقد تأسيس الشركة، كما يجب أن يقوم الشريك المتضامن بشهر التنازل.

عزل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

دعوى فصل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة، وإخراجه من الشركة تخضع لعدد من الإجراءات القانونية اللازمة.

ويقصد بهذا النوع من الشركات تلك الشركات ذات الذمة المالية المنفصلة عن أصحابها، وتضم ما يصل إلى 50 شريكًا كحد أقصى، وهي الأكثر شيوعًا في السعودية.

ووفق نظام الشركات السعودي يجوز انسحاب شريك من شركة ذات مسئولية محدودة، وتستمر الشراكة بين بقية الشركاء، بحيث لا تنقضي الشركة.

وفي حال إخراج شريك، يظل هذا الشريك مسئولًا عن أرباح وخسائر الشركة حتى تاريخ إخراجه من الشركة، وبعد إخراج الشريك من الشركة ذات المسؤولية المحدودة، يتم إعادة صياغة عقد الشراكة بهدف تقسيم الأرباح وتعديل حصة رأس المال.

إجراءات خروج شريك من شركة تضامن

أما عن كيفية فصل شريك من شركة تضامن مع استمرار عمل الشركة، هنا نوضح أن مسألة إخراج شريك من شركة تضامن في النظام السعودي يجب أن تكون بموجب حكم قضائي.

ولذلك، يجب في حال الرغبة في فصل شريك من شركة تضامن، يتم إعداد صحيفة دعوى فصل شريك واستمرار الشركة مع الشركاء الآخرين، ورفعها أمام المحكمة المختصة.

من الأفضل التعامل مع المحامي عبد الله العتيبي أفضل محامي شركات بالسعودية، ونسب مهمة دعوى فصل شريك إليه كونه من أهل الخبرات.

حيث ينوب عنك في خطوات إعداد الدعوى وتجهيزها، وتقديم إجراءات رفع الدعوى في المحكمة ومتابعتها حتى النهاية.

مقالات متعلقة بمقالنا “دعوى فصل شريك”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *