دعوى المسؤولية في نظام الشركات السعودي: شرح مختصر 2024

دعوى المسؤولية في نظام الشركات هي الدعوى القانونية التي ترفع على المدير أو أعضاء مجلس الإدارة بسبب مخالفة أحكام نظام الشركات الجديد

أو بموجب عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساسي، أو بسبب ما يصدر من أخطاء أو إهمال أو تقصير في أداء أعمالهم، مما يترتب وجود اضرار على الشركة وفقاً لنظام الشركات التجاري السعودي.

 دعوى المسؤولية في نظام الشركات السعودي

دعوى المسؤولية في نظام الشركات

دعوى المسؤولية في نظام الشركات: وفقاً لما ذكره نظام الشركات في المادة التاسعة والعشرون فإنه يحق للشركة أن ترفع دعوى المسؤولية على المدير أو أعضاء مجلس الإدارة بسبب القيام بمخالفة أحكام النظام أو وجود خطا في عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساسي.

أو بسبب ما يصدر منهم من أخطاء أو إهمال أو تقصير في أداء أعمالهم، مما يؤثر سلبياً على آلية العمل أو ينشأ عنها أضرار على الشركة

ويقرر الشركاء أو الجمعية العامة أو المساهمون رفع هذه الدعوى المسؤولية وتعيين من ينوب عن الشركة في مباشرتها.

وإذا كانت الشركة في دور التصفية يكون من مهام المصفي رفع الدعوى، وفي حال القيام بأيّ من إجراءات التصفية تجاه الشركة وفقًا لنظام الإفلاس، يكون رفع هذه الدعوى ممن يمثلها نظامًا.

كما يجوز لشريك أو مساهم أو أكثر يمثلون قيمة خمسة في المائة من رأس مال الشركة كحد أدنى، (ما لم ينص عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس على نسبة أقل من رفع دعوى المسؤولية المقررة للشركة في حال عدم قيام الشركة برفعها.

مع مراعاة أن يكون الهدف الأساسي من رفع الدعوى تحقيق المصالح العامة للشركة، وأن تكون الدعوى قائمة على أساس صحيح، أي أن يكون المدعي في الدعوى حسن النية، وشريكًا أو مساهمًا في الشركة وقت رفع الدعوى.

هل يجوز الاتفاق على اعفاء الشريك من المسؤولية عن ديون الشركة؟

من النقاط الهامة التي يجب توضيحها عند صياغة عقد شراكة خاص بشركة، ووفقاً لما ورد في نظام الشركات السعودي نجد إنه:

إذا انضمّ شريك جديد إلى الشركة بهدف امتلاك حصة جديدة كان هو المسؤول شخصيًّا وبمفرده في جميع أمواله وبالتضامن مع باقي الشركاء عن ديون الشركة السابقة واللاحقة لانضمامه.

ومع ذلك، يجوز الاتفاق على إعفاء الشريك الجديد من المسؤولية عن الديون السابقة بإجماع الشركاء، وتسري فاعلية هذا الاتفاق في مواجهة الدائنين من تاريخ قيده وشهره لدى السجل التجاري، ولا يتطلب الامر رفع دعوى المسؤولية في نظام الشركات بالسعودية.

 هل المدير مسؤول عن ديون الشركة؟

دعوى المسؤولية في نظام الشركات

سؤال هامة يتعلق بديون الشركة يجب توضيحه لكل من يرغب في الانضمام الي شراكة، وتكون الإجابة على النحو التالي:

لا يكون المدير بحد ذاته هو الجهة المسؤولة عن دفع ديون الشركة، حيث أن الشركة ذات كيان مستقل ولها ذمتها المالية المستقلة عن المالك الأصلي أو عن الشركاء المؤسسين لها.

وبذلك تعتبر الشركة بما تتضمنه من موجودات خاصة بها وأموالها هي الجهة المسؤولة الوحيدة عن تسديد مختلف الإلتزامات المالية والديون الناشئة بذمتها.

فلا يمكن لأي شريك أن يُسأل عن تسديد ديون الشركة إلا ضمن مقدار حصته من رأس المال في الشركة ذات المسؤولية المحددة.

دعوى المسؤولية في نظام الشركات من الامور القانونية التجارية التي تتطلب التعرف على النظام التجاري الحديث، لذا يفضل التعامل مع المحامي عبد الله العتيبي أفضل محامي شركات في السعودية

يتمتع بالخبرة لسنوات والكفاءة العلمية التي تجعل منه جهة رائدة في مجال المعاملات التجارية والاستثمارية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

مقالات متعلقة “دعوى المسؤولية في نظام الشركات”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *