تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية

يعتبر تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية أحد الخيارات المناسبة للأفراد الذين يرغبون في ممارسة الأعمال التجارية بشكل مستقل دون الحاجة إلى شركاء آخرين.

تعتبر هذه الشركة هي شكل مبسط من الأنواع الأخرى للشركات ويمتاز بتكاليف تأسيس منخفضة وإجراءات بسيطة. من خلال هذا المقال، سنلقي الضوء على تفاصيل تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية، بما في ذلك التكاليف والمتطلبات اللازمة والفروق بينها وبين شركات أخرى.

تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد
تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد

ما المقصود بـشركة الشخص الواحد في القانون السعودي

تعتبر شركة الشخص الواحد في النظام السعودي شكل من أشكال الشركات المحدودة المسؤولية، حيث يتم تأسيسها بواسطة شخص واحد فقط يكون هو المسؤول الوحيد عن إدارتها ومسؤوليتها.

ويتم تنظيم هذا النوع من الشركات في المملكة العربية السعودية بموجب الأنظمة واللوائح المحددة، وعادة ما يكون هذا الشخص صاحب الأعمال الذي يرغب في ممارسة نشاطه التجاري بشكل فردي دون الحاجة لشركاء آخرين. من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الشركات يعتبر مناسبًا للأفراد الذين يرغبون في تجربة الأعمال التجارية بشكل مستقل.

مميزات تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية

يوفر تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية العديد من المميزات. فهو يسمح للأفراد بتنفيذ أفكارهم ومشاريعهم بشكل مستقل دون الحاجة لشركاء آخرين. كما يتيح لهم السيطرة الكاملة على العمل واتخاذ القرارات الإدارية بفعالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد أقل بكثير من تأسيس شركات آخرى. وأيضًا يتمتع المؤسس بحماية الأصول الشخصية والمسؤولية المحدودة في حالة حدوث أي خسائر أو دعاوى قانونية.

تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية

تعتبر تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية منخفضة بالمقارنة مع تأسيس شركات أخرى. فعادة ما تتضمن التكلفة الرئيسية الرسوم الحكومية مثل رسوم تسجيل الشركة وإصدار الترخيص، ورسوم إجراءات الإقامة، ورسوم التصريح بالنشاط.

ينصح بالتعاون مع محامي شركات لمساعدتك في تجهيز الأوراق وإنهاء الإجراءات المطلوبة وتقديم الأفكار القانونية اللازمة لمعالجة أي قضايا قانونية تنشأ فيما بعد.

أقل رأس مال لـتأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية

تعد شركة الشخص الواحد في السعودية من الاختيارات المناسبة للأفراد الراغبين في بدء مشروع تجاري صغير. واحدة من أبرز مميزات هذا النوع من الشركات هو أنه لا يتطلب رأس مال كبير للتأسيس.

ففي العادة، لا يوجد حد أدنى محدد لرأس المال المطلوب لتأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية. يمكن للفرد تحديد الرأس المال وفقًا لطبيعة النشاط التجاري الذي يرغب في ممارسته واحتياجاته الخاصة.

الرسوم الحكومية لـتأسيس شركة الشخص الواحد بالسعودية

تتضمن تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية الرسوم الحكومية المطلوبة. وتختلف هذه الرسوم حسب نوع النشاط التجاري والمنطقة التي يتم فيها تأسيس الشركة.

عادة ما تشمل الرسوم الحكومية لتأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية رسوم تسجيل الشركة وتجديدها سنويًا، بالإضافة إلى رسوم البطاقة الضريبية ورسوم الرخصة التجارية.

ينصح بالتواصل مع الجهات المعنية للحصول على تفاصيل أكثر حول الرسوم الحكومية المطلوبة لتأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية.

المتطلبات والاوراق اللازمة لـتأسيس شركة الشخص الواحد بالسعودية

لتأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية، يجب تقديم بعض المتطلبات والأوراق اللازمة إلى الجهات المعنية. من بين المتطلبات المطلوبة هي:

  1. نموذج طلب ترخيص التأسيس واستمارة طلب الترخيص الضريبي.
  2. صورة هوية المؤسس.
  3. تفويض بالتوقيع إذا لم يكن الشخص الواحد هو المؤسس.
  4. عقد النشاط التجاري وتفاصيله.
  5. نموذج توكيد العنوان الضريبي.
  6. صورة ختم الشركة.
  7. صورة بطاقة العمل الخاصة بالمؤسس (للأجانب).

يجب على المؤسس أيضًا الالتزام بالمتطلبات القانونية الأخرى المتعلقة بتأسيس الشركة الفردية وفقًا للقانون السعودي.

شروط تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية

يجب على المؤسس الوفاء ببعض الشروط لتأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية. بشكل عام، يجب أن يكون المؤسس سعودي الجنسية ويبلغ من العمر 15 عامًا أو أكثر.

علاوة على ذلك، يجب أن يكون المؤسس غير مشترك في شركة أخرى ويجب أن يكون لديه القدرة الشرعية للتعامل.

كما يجب أن يكون المؤسس مالكًا للأصول اللازمة لتأسيس الشركة وأن يكون لديه الخبرة أو المعرفة الضرورية في مجال النشاط التجاري الذي ستتعامل فيه الشركة.

خدمة  تأسيس شركة الشخص الواحد من محامي شركات

محامي الشركات يقدم خدمة تأسيس شركة الشخص الواحد للعملاء الذين يرغبون في تأسيس شركة بهذا النوع من التصنيف. يوفر المحامي خبرته ومعرفته في القوانين واللوائح المتعلقة بتأسيس الشركات بشكل عام وشركة الشخص الواحد بشكل خاص.

يقوم المحامي بمساعدة العميل في استيفاء الأوراق والمستندات المطلوبة وتجهيزها وتقديمها للجهات المعنية. كما يقدم المحامي المشورة القانونية للعميل ويضمن التزامه بجميع الشروط المطلوبة لتأسيس الشركة بشكل صحيح وقانوني.

متصل: إجراءات تأسيس شركة تضامن في السعودية والشروط المطلوبة

 ما الفرق بين شركة الشخص الواحد والشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية؟

شركة الشخص الواحد وشركة ذات المسؤولية المحدودة هما نوعان من الهيئات القانونية التي يمكن تأسيسها في المملكة العربية السعودية. تختلف الشركتان فيما يتعلق بالتركيز على ملكية الشركة وطبيعة المسؤولية المالية للمؤسس أو المساهمين.

  • في شركة الشخص الواحد، يتملك المؤسس كل أسهم الشركة ويكون المسؤول الوحيد عن إدارتها وأنشطتها. وبالتالي، يتحمل المؤسس المسؤولية الكاملة عن الديون والالتزامات المالية للشركة.
  • أما في شركة ذات المسؤولية المحدودة، فإن المساهمين يمتلكون أسهم الشركة ويكونون مسؤولين فقط عن المبالغ التي يستثمرونها في الشركة. وبالتالي، فإن المسؤولية المالية للمساهمين محدودة بحجم حصصهم في الشركة. هذا يعني أن المساهمين غير مسؤولين شخصياً عن الديون والالتزامات المالية للشركة.

بناءً على طبيعتهما، تختلف الاشتراطات والمتطلبات القانونية لتأسيس كل من الشركة الشخص الواحد وشركة ذات المسؤولية المحدودة. قبل اتخاذ قرار بتأسيس أي من الشركتين، ينبغي على الأشخاص الراغبين في ذلك الاستعانة بمحامي مختص لتوفير الاستشارة القانونية اللازمة.

متصل: ماذا يحدث اذا اعلنت الشركة افلاسها؟ : المميزات والعيوب والمزيد

 خاتمة

في الختام، تجدر الإشارة إلى أن تأسيس شركة الشخص الواحد في السعودية يتطلب تنفيذ عدة خطوات ومراعاة عدة متطلبات قانونية وإجراءات حكومية. كما يجب على المؤسس الاستعانة بمحامي مختص في قانون الشركات لتقديم الاستشارة اللازمة وضمان الامتثال لجميع الشروط والمتطلبات.

على الرغم من التكاليف المرتبطة بتأسيس شركة الشخص الواحد، إلا أنها توفر العديد من المزايا للراغبين في تأسيس أعمالهم الخاصة. بالتالي، يجب على الأفراد الذين يتطلعون لتأسيس شركة الشخص الواحد أن يقوموا بإجراء البحث اللازم والاستشارة قبل الشروع في هذه العملية.

محامي شركات الرياض
محامي شركات الرياض

محامي وكاتب مقالات متخصص في قطاع الشركات وتأسيسها بالرياض، السعودية، يمتلك مؤهلات وخبرات كبيرة تمكنه من كتابة محتوى دقيق ومفيد في هذا المجال. ونقدم نبذة تعريفية عن المؤهلات التي قد يمتلكها:

التعليم الأكاديمي:

درجة البكالوريوس في القانون أو الأنظمة من جامعة أم القرى .
دبلوم عالي وماجستير في القانون التجاري و القانون الدولي وأنظمة الشركات.

التراخيص والشهادات:
حصوله على الترخيص القانوني لمزاولة مهنة المحاماة من وزارة العدل وانتسابه للهيئة السعودية للمحامين بالرياض.
شهادات مهنية متخصصة في القانون التجاري أو قانون الشركات.

الخبرة العملية:
العمل في مكاتب الاستشارات القانونية و الأقسام القانونية للشركات.
خبرة في مجال تأسيس الشركات والاستشارات القانونية المتعلقة بالتجارة والصناعة.

المهارات:
القدرة على البحث القانوني وتحليل القوانين والأنظمة.
مهارات الكتابة القانونية وعرض المعلومات بطريقة مبسطة وواضحة.
معرفة بقانون الشركات السعودي والقوانين ذات الصلة وتحديثاتها الأخيرة.

اللغات:
الإتقان الكامل للغة العربية.
مهارة في اللغة الإنجليزية نظرًا لأهميتها في المجال القانوني الدولي.

إلمام بالسوق المحلي:
معرفة ببيئة الأعمال السعودية والتحديات القانونية الخاصة بها.

التطوير والتحديث المستمر:
الحرص على مواكبة آخر التعديلات القانونية وأفضل الممارسات الخاصة بالشركات وتأسيسها.

المقالات: 125

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كان لديك استشارة قانونية او ترغب في توكيل المحامي في قضية شركات وتأسيسها أو في موضوع قانوني آخر فما عليك سوى الضغط على زر \"افتح المحادثة\" ادناه!
اتصل على المحامي