تجديد علامة تجارية: الإجراءات والشروط والمزيد 2024

تجديد علامة تجارية أمر قانوني غاية في الأهمية عند خوض عالم ريادة الأعمال، وذلك بهدف التكيف مع تغيرات السوق التجاري واحتياجات المستهلكين

ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحليل متطلبات السوق التجاري المحلي والدولي، واعتماد استراتيجيات الابتكار الحديثة، مما يجعل تجديد العلامة التجارية أمر لا بد منه.

تجديد علامة تجارية

تجديد علامة تجارية

تجديد علامة تجارية ذات أهمية كبيرة وتؤثر تأثيراً إيجابياً على كافة الأعمال التجارية الممارسة، وذلك لعدة أسباب منها:

  • المساهمة في حماية حقوق صاحب العلامة التجارية، حيث يتيح التجديد فرصة حقيقية للتمتع بالحماية القانونية ومنع الآخرين من استخدامها لصالحهم.
  • المساهمة في الحفاظ على الاستثمارات التي يقوم بها صاحب العلامة في تسويق العلامة التجارية وحفظ قيمتها التجارية في السوق.
  • تجديد العلامة التجارية يساهم في تجنب المشاكل القانونية المحتملة.
  • المساهمة في الحفاظ على الانفراد والتميز للعلامة التجارية في السوق.
  • عدم تجديد العلامة التجارية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الحقوق القانونية بل وفقدان العلامة نفسها.
  • يساهم في جذب الزبائن والعملاء.

هل العلامة التجارية مرتبطة بالسجل التجاري؟

نصت المادة “الواحدة والثلاثون” من نظام العلامات التجارية بالسعودية على أنه “لا يعتد بعقد الترخيص باستعمال العلامة التجارية إلا إذا كان مكتوبًا، ولا يشترط التأشير به في السجل التجاري، وفي حال تم ذلك تحدد اللائحة التنفيذية الكيفية التي يتم بها التأشير وإشهاره”.

كم مدة العلامة التجارية؟

تبلغ مدة الحماية لتسجيل العلامة التجارية 10 سنوات كحد أقصى، وتحسب على أساس السنة الهجرية، مع مراعاة أن تقل بـ 11 يومًا عن السنة الميلادية.

كما أن مدة ملكية العلامة التجارية المسجلة قابلة للتجديد لفترات إضافية متعددة، ولكن يجب على صاحب العلامة التجارية تجديد تسجيلها قبل انتهاء المدة خلصتها للحفاظ على الحقوق القانونية لها من شطب أو انتقالها للغير.

ما هو الفرق بين العلامة التجارية والشعار؟

في بعض الأحيان قد يخلط بعض التجار بين مفهوم العلامة التجارية وشعار المؤسسة، ولكن في الواقع، الفرق بينهما واضح للغاية، حيث أن هناك اختلافات واضحة بين مفهوم كلاً منهما.

وسوف نوضح لكم الفرق بين العلامة التجارية والشعار من خلال تعريف مفهوم كلاً منهما، على النحو التالي:

مفهوم العلامة التجارية

العلامة التجارية هي عبارة عن اسم أو شعار أو علامة أو تصميم أو أي ميزة أخرى يمكنها إضافة انفراد أو تمييز سلعة أو منتج عن غيره.

فالعلامة التجارية الهدف الأول والرئيسي منها هو التعبير عن اسم المؤسسة التجارية والشعار الخاص بها، وهي تعد من ممتلكات الشركة التي يقوم مالكيها بتسجيلها في إطار قانوني داخل الدولة التابعة لها.

مفهوم الشعار

هو الرمز أو العلامة التي تهدف إلى تحديد وتوضيح المشروع التجاري خاصتها أو المنتج التجاري المعروض في أبسط صوره.

كما يمكننا القول أن الشعار جزءاً لا يتجزأ من الهوية البصرية للمشروع.

الشعار التجاري هو الرمز أو التصميم البصري الذي يمثلها، ويجب أن يكون بسيط وسهل الاستذكار، والهدف منه هو نقل رسالة الشركة وأهدافها.

ومما هو جدير بالذكر أنه من الممكن أن تمتلك المؤسسة الواحدة أكثر من شعار، فيكون أحدهما هو الشعار العام للشركة، أما الشعارات الأخرى فهي شعارات فرعية توضح المنتجات ذاتها التابعة للشركة.

المحامي عبد الله العتيبي أفضل محامي شركات بالسعودية يحرص على تقديم الخدمات القانونية التجارية بشكل محترف، معتمداً في ذلك على الخبرة العملية والكفاءة العلمية التي تمكن منها.

لذا إذا كنت ترغب في اقتحام عالم ريادة الأعمال واختراق السوق التجاري المحلي السعودي، عليك الاستعانة به في البداية وسيوضح لك كيفية تجديد علامة تجارية وكيفية تسجيلها وغيرها.

مقالات متعلقة بمقالنا “تجديد علامة تجارية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *