ما هي انواع السجلات التجارية في السعودية 2024

انواع السجلات التجارية في السعودية عديدة ومتنوعة، نظراً لتنوع الشركات والمؤسسات التجارية والاستثمارية واختلاف الأنشطة التجارية الممارسة بالمملكة العربية السعودية

حيث تعد الدولة واحدة من أكبر الدول الاقتصادية والتجارية بالوطن العربي، وتقدم العديد من الأنشطة التجارية المختلفة، مما يتطلب إصدار سجلات تجارية متعددة، وسوف نلقي الضوء على انواع السجلات التجارية في السعودية.

انواع السجلات التجارية في السعودية

انواع السجلات التجارية في السعودية

يوجد العديد من انواع السجلات التجارية في السعودية، وسوف نلقي الضوء عليها للتوضيح، وهي كالتالي:

  • نشاط تجاري فردي

وهو النشاط التجاري لشخص واحد دون غيره، وهو الممول الرئيسي للمشروع، لذا يعد الشخص الوحيد الذي يتحمل نتائج النشاط التجاري سواء كان إيجابي أو سلبي.

  • نشاط تجاري مؤسسات

وهو النشاط الخاص بفرد أو أكثر، ويشمل العديد من الشركات الأخرى منها الشركات المدنية والسياحية والتجارية وغيرها، وهي على النحو التالي:

  • نشاط شركات مدنية

وهو النشاط الذي يتم تأسيسه من قبل العديد من الأفراد الذين يملكون المهن، وهذا النوع من النشاط التجاري يتضمن العديد من الموضوعات المدنية.

  • نشاط شركات قابضة

وهي ما يقصد بها الشركة المساهمة، ويقوم النشاط التجاري بها على أساس تملك الحصص في الشركة ذات مسؤولية محدودة، أو المساهمة في التأسيس.

  • شركات مشتركة

وهي الشركة التي تقوم الدول بالمشاركة بها مقابل نسبة محددة من رأس المال.

كم عدد السجلات التجارية المسموحة؟

عند إصدار سجل تجاري لمؤسسة فردية لا يمكن اضافة أكثر من نشاط تجاري مختلف في المستوى الثاني، وفي حال الرغبة حول الحصول على نشاطين يتم اصدار سجل تجاري فرعي حتى يصبح لكل نشاط سجل مستقل.

كما يمكن ممارسة أكثر من نشاط تجاري على سجل تجاري واحد

أكدت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية أن المؤسسات التجارية لبست بحاجة إلى إصدار سجلات تجارية مستقلة متعددة، حيث يمكن جمع كل الأنشطة التجارية في سجل تجاري واحد

كيف اختار مجال السجل التجاري؟

تصِف الفئات نشاطك التجاري، كما يساعدك ذلك على التواصل مع العملاء الذين يبحثون عن منتجاتك أو خدماتك.

استنادّا إلى نوع النشاط التجاري خاصتك الذي تديره ويتم تسجيله بالسجل التجاري، يمكنك ايضاً استخدام فئتك لتحديد فئة مكان لنشاطك التجاري.

ولكن عند اختبار فئتك المسجلة في السجل التجاري يُرجى اختيار فئة أساسية تصف نشاطك التجاري الممارس بشكل عام، على أن تعبِّر تلك الفئة بدقة عن نشاطك التجاري.

عندما تبدأ في إدخال فئتك، عليك اختَيار فئة من القائمة المنسدلة التي تظهر في السجل التجاري، وفي حال كانت الفئة التي تريدها غير متاحة، فاختر فئة عامة يمكنها وصف نشاطك التجاري الممارس بدقة.

كما يمكن اختيار فئات إضافية لاطلاع العملاء على المزيد من المعلومات الخاصة بالأقسام أو الخدمات الخاصة.

ومع ذلك لا يمكن إضافة فئة لكل منتج أو خدمة، بل يفضل استخدم أقل عدد ممكن من الفئات لوصف جوهر ومضمون النشاط التجاري بشكل متكامل، وذلك من القائمة المتوفرة.

كم تكلفة استخراج سجل تجاري

البعض يتساءل حول تكلفة استخراج سجل تجاري بالسعودية، ويمكننا الإجابة حول ذلك بالآتي:

تبلغ رسوم فتح سجل تجاري رئيسي 200 ريال سعودي سنويًا، بينما تبلغ تكلفة فتح سجل تجاري فرعي لمشروع آخر تحت نفس الاسم التجاري 100 ريال فقط سنويًا.

المعاملات التجارية والمالية معقدة للغاية وخاصة في الإجراءات القانونية اللازمة حيال السجل التجاري واختيار الفئات التجارية، لذا فإننا ننصحك بالتعامل مع المحامي عبد الله العتيبي محامي شركات بالسعودية متخصص في القضايا التجارية والمعاملات المالية.

كما يقدم المعلومات القانونية الدقيقة حول انواع السجلات التجارية في السعودية، وكيفية التعامل معها.

مقالات متعلقة بمقالنا “انواع السجلات التجارية في السعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *