استعلام عن سجل تجاري مشطوب: وماذا افعل بعد شطب السجل

استعلام عن سجل تجاري مشطوب هي خدمة إلكترونية تتيح فرصة للمستخدمين للاطلاع على البيانات التجارية من خلال البحث برقم أو اسم السجل التجاري، أو بالنشاط التجاري

أو الكيان التجاري أو من خلال تحديد اسم المدينة، وبذلك يتم التعرف على معلومات السجل التجاري من حالة السجل، رأس المال، تاريخ اصدار وانتهاء السجل.

استعلام عن سجل تجاري مشطوب

استعلام عن سجل تجاري مشطوب

السجل التجاري من أهم الوسائل التي تسهل المعاملات التجارية والاستثمارية داخل المملكة، حيث بعد موسوعة معلومات تتعلق بنشاط تجاري محدد.

لذا حرصت وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية على طرح العديد من الخدمات الإلكترونية الحكومية، التي تهدف إلى مساعدة المواطنين حول الاستفادة من الخدمات القانونية المطلوبة بشكل مبسط.

ومن بين تلك الخدمات خدمة استعلام عن سجل تجاري مشطوب، والتي يمكن الاستفادة من تلك الخدمة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية.
  • منها ننتقل إلى الخدمات الحكومية.
  • من القائمة المنسدلة يتم الانتقال إلى خدمة استعلام عن سجل تجاري مشطوب
  • ثم عليك الضغط على الرّابط المرفق في الصفحة.
  • أنقر على مربع “الدخول بواسطة النفاذ الوطني الموحد”.
  • سيتطلب إدخال رقم بطاقة الأحوال أو رقم الإقامة في الحقل المخصص له بدقة.
  • ومنها يتم الضغط على مربع “تسجيل الدخول”.
  • يمكنك إتمام خطوات تسجيل الدخول بحسب إرشادات النظام.
  • وذلك من خلال النقر على قائمة “طلباتي”.
  • ثم النقر على خيار “شطب السجل التجاري”.
  • بعد ذلك اضغط على خيار الاطلاع على قائمة السجلات التجارية المشطوبة.
  • يمكنك اختيار السجل التجاري المطلوب للحصول على معلوماته في الصفحة التي أمامك.

ماذا افعل بعد شطب السجل التجاري؟

بعد شطب السجل التجاري من خلال موقع وزارة التجارة، يجب إنهاء جميع الالتزامات القانونية المتعلقة بالمؤسسة أو الشركة لدى كافة الجهات.

حيث يتم تقديم طلب رسمي بهدف إغلاق ملف المنشأة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، واستبعاد المشتركين.

مع تقديم طلب انهاء نشاط ملف المنشأة في التأمينات الاجتماعية، ويتم ذلك بطريقة إلكترونية صحيحة من خلال الدخول على تأميناتي “أعمال” واختيار إنهاء نشاط.

هل يمكن اعادة السجل التجاري بعد الشطب؟

لما قد تم الإعلان عنه من قبل الجهات المسؤولة داخل وزارة التجارة والصناعة في المملكة، فإن عملية إعادة السجل التجاري بعد الشطب عملية غير مسموح بها قانونيًا، حيث أن عملية شطب السجل التجاري تتم بشكل نهائي.

وبالتالي لا يمكن استعادة السجل التجاري بعد عملية الشطب مرة أخرى، بل يمكنك إصدار سجل التجاري جديد بطريقة إلكترونية.

هل يوجد غرامه على انتهاء السجل التجاري؟

يتساءل الكثير من أصحاب الشركات والأعمال التجارية عن غرامة عدم تجديد السجل التجاري في السعودية، وهو الأمر الذي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لهم، ونجيب عن ذلك بالآتي:

حيث تبين وفقاً لما أشارت إليه وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية، أنه لا توجد غرامة لعدم تجديد السجل التجاري في السعودية.

إلا أنه يتم احتساب السنوات السابقة على انتهاء المدة الفعلية لصلاحية السجل، ويقوم المستفيد من الخدمة بالسداد بأي من الطرق المتاحة.

مما يعني أنه لا يترتب على أصحاب الأعمال التجارية أية غرامة مالية في حال التأخير على عدم تجديد السجل التجاري في السعودية.

المحامي عبد الله العتيبي أفضل محامي شركات متخصص في القضايا التجارية والاستثمارية والمعاملات المالية للشركات والمؤسسات التجارية، يمتلك القدرة على التعامل مع أصعب القضايا وأكثرها تعقيداً.

كما يمكنك الاستفادة من التعامل معه عن طريق خدمة الاستشارات القانونية التي توضح كافة المعلومات التي تتمحور حول السجل التجاري منها استعلام عن سجل تجاري مشطوب، كم غرامة تأخير عدم تجديد السجل التجاري بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “استعلام عن سجل تجاري مشطوب”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 52

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *