كيفية إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية

إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة بطريقة قانونية صحيحة هي الطريقة الإيجابية التي من خلالها تؤدي إلى دوام استمرار النشاط التجاري، وتحقيق أعلى عائد من الربح.

والعمل على تفادي الخسائر التي من الممكن أن ينتج عنها انقضاء الشخصية الاعتبارية للشركة وحلها.

كيفية إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية

إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة

يتم تحديد طريقة إدارة الشركات ذات المسؤولية المحدودة من خلال بنود عقد تأسيس الشركة أو بموجب قرار الشركاء، وتصويت الأغلبية اللازم لصدور القرارات عند تعيين أكثر من مدير أو تكوين مجلس مديرين للشركة.

إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة: لمدير الشركة ذات المسئولية المحدودة بموجب الصلاحيات الممنوحة إليه الحق في تنظيم الإدارة وتمثيل الشركة أمام الهيئات القضائية وهيئات التحكيم والغير.

كما يحق له منح تفويض للغير بالإنابة عنه في بعض الصلاحيات لمباشرة عمل أو غيرها من الأمور، ولا يسري في مواجهة الغير إصدار أي قرار يعمل على تعيين مدير جديد أو تغيير المدير أو تقييد سلطاته إلا بعد القيد في السجل التجاري وفقا لقانون الشركات السعودي.

ولمدير الشركة حق المشاركة في المداولات، والتصويت على القرارات المتعلقة بالأعمال التجارية وصياغة العقود التي يكون فيها مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في حال نص عقد تأسيس الشركة على ذلك.

تعيين مدير شركة ذات مسؤولية محدودة

تعيين المديرين للشركة ذات المسئولية المحدودة يتم توضيحه بموجب عقد التأسيس الأساسي للشركة، والهدف من ذلك إدارة الشركة من مدير أو أكثر من الشركاء أو من غيرهم.

ويتم تعيين المدير في عقد التأسيس للشركة أو من خلال صياغة عقد مُستقل لمدة محددة أو غير محددة وفقاً للاتفاق، وفي حال تعدد المدراء يجوز تكوين مجلس مديرين بقرار من الشركاء.

قانون الشركات ذات المسؤولية المحدودة

قانون الشركات بصفة عامة يتضمن العديد من المواد القانونية التي توضح كيفية التعامل مع الشركات السعودية على اختلاف أنواعها، سواء كانت شركة تضامنية أو شركة ذات مسؤولية محدودة أو غيرهم.

قانون الشركات ذات المسؤولية المحدودة في المملكة العربية السعودية يتضمن البنود التالية:

تأسيس الشركة:

يتم تأسيس الشركة بموجب عقد تأسيس موثَّق لدى كاتب العدل، على أن يتضمن عقد التأسيس اسم الشركة والمقر الخاص بها، وأغراضها وتحديد قيمة رأس المال بحد أدني ٥٠٠ ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى تحديد أسماء الشركاء وحصصهم.

إدارة الشركة:

فيما يتعلق بإدارة الشركة فهي تتم بواسطة مدير واحد أو أكثر يتم تعيينهم بموجب عقد التأسيس أو بقرار من قبل الشركاء بصياغة عقد مستقل لهم، ويتمتع المديرين بصلاحيات واسعة تتعلق بإدارة الشركة، والحق بتمثيلها أمام الغير، كما يكون من حق الشركاء تعيين مراقب حسابات للشركة.

الحصص والتحويل:

يقيم رأس المال الشركة إلى حصص متساوية القيمة، على أن يكون من حق الشريك أن يتصرف في حصته بالوهن أو البيع أو الهبة ولكن يتم ذلك بموافقة الشركاء الباقين، وفي حال وفاة أحد الشركاء تؤول حصته إلى الورثة خاصته وتقسم وفقاً للشريعة.

التعديلات والتصفية:

يجوز تعديل عقد التأسيس بعد موافقة جميع الشركاء، كما يجوز حل الشركة بقرار من الشركاء أو بموجب حكم قضائي، وبذلك يتم تصفية أصول الشركة وتوزيع الأرباح على جميع الشركاء بها.

عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تمتاز الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالعديد من المزايا، وعلى الجانب الآخر نجد أنها تشمل مجموعة من العيوب والسلبيات، والتي تتمثل في الآتي:

  • لا يجوز زيادة رأس مال الشركة فهو محدود
  • لا يحق إصدار سندات أو أسهم.
  • في بداية وجود الشركة يتم تحديد عمرها، مع إمكانية تجديدها للشركة مرة واحدة فقط.
  • لا يجوز دمج الشخص الاعتباري سواء كان فرد أو شركة.
  • تتضمن بعض العناصر التي يصعب على الشركة القيام بها، مثل الخدمات المصرفية أو الودائع أو المدخرات
  • إذا أخطأ المدير فهو الجهة المسؤولة عن الديون المستحقة على الشركة.

محامي شركات يمتلك الخبرة والكفاءة العلمية حول إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية، بالإضافة إلى كافة المعاملات التجارية والاستثمارية بالمملكة العربية السعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 91

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *