أبرز 3 من إجراءات افلاس الشركات المساهمة و5 من أسباب الإفلاس

افلاس الشركات المساهمة هي المرحلة التي تعجز فيها الشركات عن الاستمرار في العمل بالسوق التجاري بسبب عجزها على سداد ديونها وتراكم الديون بشكل كبير التي قد تفوق قيمة أصول الشركة، عمل المشرع السعودي على تنظيمها وفقًا لائحة تنظيمية أصدرها لكل الشركات يوضح لك محامي شركات كل تفاصيلها

إجراءات افلاس الشركات المساهمة

افلاس الشركات المساهمة

افلاس الشركات المساهمة هو تعرض الشركة للعجز المالي نتيجة عن تراكم الديون وعدم كفاية الدخل لسد تلك الديون ولا حتى على المدى البعيد، لذا يبدأ المساهمين في اتخاذ خطوات شهر الإفلاس، وهي:

  • تقديم طلب شهر إفلاس إلى المحكمة: وهو الإجراء الأول الذي تتخذه كل شركة لإعلان حالة الإفلاس وتسوية الديون بشكل رسمي وقانوني من خلال المحكمة التجارية المختصة، وعن طريق تعيين مدير إفلاس.
  • التفاوض على تسوية الديون من خلال وكيل دائنيها: وهى مرحلة التفاوض مع الدائنين أو كليهم على طريق تسديد الديون على أقساط لكي تحافظ الشركة على بقائها في السوق ويحصل كل دائن على حقه.
  • دفع أصول الشركة من خلال وكيل دائنيها: ويكون ذلك بتسديد الديون من خلال بيع أصول الشركة في المزاد العلني، ودفع المتبقي من الأصول إلى المساهمين وهو أمر من النادر أن يحدث إذ أنه في العادة لا يتبقى لهم شيء.

أسباب افلاس الشركات المساهمة

يعود افلاس الشركات المساهمة إلى العديد من الأسباب التي يجب توخي الحذر من الوقوع فيها لكي تبقى الشركة قادرة على سداد ديونها ولا تقل قيمة الأسهم، وهي:

  • سوء إدارة الشركة وعدم خبرة القائمة عليها في العمل بالسوق واتخاذها قرارات تضر مصلحة الشركة.
  • تغير ظروف وأحوال السوق بطريقة لا تستطيع الشركة على مواجهتها أو ضد مصلحة الشركة.
  • انسحاب أهم المساهمين المؤثرين من الشركة مما يؤثر على نظام العمل بها.
  • إبرام صفقات غير ناجحة والدخول في مشاريع غير مناسب مما يؤدي إلى إحداث العديد من الخسائر وعدم قدرة الشركة على سداد ديونها.
  • تعرض التجارة التي تمارسها الشركة إلى الخسارة بسبب قوة المنافسين أو عدم حاجة السوق التجاري لمثل هذا النوع من المنتجات.

لجنة الإفلاس

يتولى أمر شهر افلاس الشركات المساهمة في النظام السعودي لحنة الإفلاس وهي لجنة تعمل على إدارة مرحلة الإفلاس وتعمل على الإدارة الإدارية لها بهدف إعادة هيكله الشركة أو انقضائها بشكل قانوني.

كما أنها تعمل على تقديم الاستشارات القانونية اللازمة التي يحتاجها المساهمين، وتجهيز النماذج والوثائق اللازمة لتسوية الديون وشهر الإفلاس.

وتعمل لجنة الإفلاس على تنظيم ورعاية كل المبادرات الهادفة إلى رفع مستوى الوعى بالنظام التجاري وتحسين مستوى السوق التجاري بالسعودية.

تتكون هذه اللجنة من مجموعة من القانونيين والإداريين والتجاريين لإدارة عملية الإفلاس وتوجيه أصحاب الشركات أو المساهمين فيها لكل ما هو أفضل.

اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس 

صدرت اللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس في السعودية لتضم التنظيم القانوني لشهر افلاس الشركات المساهمة وغيرها من الشركات الأخرى وتفسير أحكام القانون التجاري بشكل أكثر تفصيل.

وأتي الفصل الأول منها بكل الأحكام العامة الخاصة بشهر الإفلاس وكيفية إدارته والخطوات الأولية للبدء في عملية شهر إفلاس وتصفية الشركة.

كما أنها نظمت الأحكام المشتركة إجراءات الإفلاس وطلب افتتاح إجراء الإفلاس والإجراءات التحفظية أو الوقائية التي يتم القيام بها في البداية لحماية حق الدائنين والمساهمين.

يقدم محامي شركات جميع الخدمات القانونية الخاصة بشهر افلاس الشركات المساهمة كما أنه يتخذ الازم من الإجراءات لعمل التسوية الوقائية وحماية حق كل دائن ومساهم في الشركة، فهو اشطر محامي يمكنه تولي أمر شهر إفلاس الشركة يمكنك اللجوء إليه للقيام باللازم.

افلاس الشركات المساهمة هي مرحلة من المراحل التي تمر بها أي شركة ومنها ما تعود إلى السوق ومنها ما تنقضي للأبد وقد نظم المشرع التجاري السعودي هذه المرحلة بدقة لحماية السوق التجاري وضمان استمرار عمل الشركات.

مقالات متعلقة بمقالنا “افلاس الشركات المساهمة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 168

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *