تعرف على مبدأ حسن النية في العقود التجارية بالسعودية 2024

مبدأ حسن النية في العقود التجارية هو المبدأ الأساسي المعتمد في كافة المعاملات التجارية ما بين التجار، والتي تؤسس على الثقة والأمانة والضمان، بالإضافة إلى تنفيذ كافة الالتزامات الواجبة

بموجب العقد وعدم الإخلال بها، ويتم تطبيق مبدأ حسن النية في العقود التجارية أثناء التفاوض لإبرام العقود أو أثناء تنفيذها في إطار قانوني يهدف إلى حفظ حقوقهم.

مبدأ حسن النية في العقود التجارية بالسعودية

مبدأ حسن النية في العقود التجارية

مبدأ حسن النية بالعقود التجارية، هو أحد المبادئ الأساسية التي يجب على التجار التحلي بها أثناء إبرام العقود التجارية، أو خلال تنفيذ كافة الالتزامات الناشئة عن العقود.

ويعتبر مبدأ حسن النية في العقود التجارية والمدنية أمر مفترض، بحيث يعد إثبات وبرهان قانوني أمام ساحات القضاء يتوجب على الخصم إثبات عكسها لدى الطرف الآخر، وهو ما يعني إثبات سوء النية للطرف الآخر.

وفي العادة قد يظهر تطبيق مبدأ حسن النية في حال وجود خلافات بين المتعاقدين حول تفسير بنود وملاحظات العقد المصاغ بينهم، وهنا يتم الأخذ بمبدأ حسن النية كقرينة قانونية.

حيث يتم تفسير بنود وألفاظ العقد وفقاً لافتراض مبدأ حسن النية في العقود التجارية من قبل الطرفين.

ما هو ضمان حسن النية؟

ضمان حسن النية هو الضمان الذي يتم الاعتماد عليه ومفصلًا في العقود التجارية، مع إلزام جميع الأطراف المتعاقدة بتفسير الخلافات التي تنشأ عن ذلك العقد وفق مبدأ حسن النية.

كما يجدر بنا القول أن التصريح بضمان حسن النية خلال مرحلة التفاوض يعني أن الطرف المفوض له التصريح قد قدم كافة البيانات والمعلومات المتوجب تقديمها لأجل إبرام العقد بشكل قانوني صحيح جعله سند قانوني معتمد ومعترف به أمام المحاكم التجارية المختصة.

مبدأ حسن النية أثناء التفاوض لإبرام العقد

التصريح بضمان حسن النية أثناء التفاوض يعني أن الطرف المصرح بذلك قدم كافة المعلومات التي يجب تقديمها لأجل إبرام العقد التجاري المتفق عليه.

وفقاً لما ورد في المادة 41 من نظام المعاملات المدنية نجد أن عدم الجدية في التفاوض وعدم الالتزام بما ورد في العقود يعد من سوء النية، بالإضافة إلى تعمد أحد الأطراف عدم الإدلاء بمعلومات مهمة قد مؤثر في العقد.

مبدأ حسن النية في العقود التجارية

وقد ألزمت تلك المادة المذكورة من يتفاوض بسوء نية عليه تعويض الطرف الآخر عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق به نتيجة ذلك، ويتم تقدير ذلك الضرر وفقًا لما لحق من خسارة أو ما فاته من كسب متوقع الحصول عليه من العقد محل التفاوض.

مبدأ حسن النية أثناء تنفيذ العقد

وفقاً لما ورد في المادة 95 من نظام المعاملات المدنية نجد أنه يجب تنفيذ العقد المبرم بما يتضمن من بنود طبقاً للأحكام المتفق عليها وتم ذكرها في ذلك العقد، مع مراعاة تطبيق مبدأ حسن النية بين الطرفين.

مبدأ حسن النية في العقود التجارية

ومما هو جدير بالذكر، يجب مراعاة أن تنفيذ العقد لا يقتصر على إلزام المتعاقدين بما ورد نصًا فيه، بل يجب التوسع به ليشمل مستلزمات ذلك العقد وفق ما نصت عليه النصوص النظامية والمبادئ العامة وطبيعة العقد ذاته.

محامي شركات بالسعودية يمكنه صياغة كافة أنواع العقود التجارية بالمملكة العربية السعودية، وذلك حتى تضمن صياغة العقود التجارية محترفة وصحيحة دون التعرض إلى بعض نقاط الضعف التي تحول دون جعله سند قانوني.

كما يضمن لك صياغة العقود التجارية بما تتضمن من بنود يتوافر بها مبدأ حسن النية في العقود التجارية بالسعودية، ويطبق كافة الجوانب القانونية والشرعية اللازمة حيال ذلك.

مقالات متعلقة بمقالنا “مبدأ حسن النية في العقود التجارية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 168

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *