نظام البنك السعودي للتسليف والادخار (بنك التنمية الاجتماعية)

نظام البنك السعودي للتسليف والادخار هو نظام قانوني يمثل أحد الركائز الحكومية المهمة في مجال المعاملات البنكية لتقديم القروض التنموية الميسرة للمواطنين

بهدف تمكينهم من المساهمة بدور فعال ومؤثر في مسيرة البناء الاقتصاد المحلي داخل المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال دعم المشاريع الصغيرة والناشئة لما لها من أهمية في تعزيز وتدعيم اقتصاد المملكة.

نظام البنك السعودي للتسليف والادخار (بنك التنمية الاجتماعية)

نظام البنك السعودي للتسليف والادخار

بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من ديوان رئاسة مجلس الوزراء برقم ٢٥٠٩/ب وتاريخ ١٧ / ١ / ١٤٢٧ هـ، المشتملة على خطاب معالي وزير المالية رقم ١ /٣٨٧٤ وتاريخ ٢٤ / ٣ / ١٤٢١ هـ، في شأن مشروع نظام البنك السعودي للتسليف والادخار.

وبعد الاطلاع على المحاضر المعدة في هيئة الخبراء رقم (٣١٥) وتاريخ ٢٩ / ٨ / ١٤٢٥ هـ، وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم (٥٤٦٤/م ب) وتاريخ ٢٠ / ٤ / ١٤٢٦ هـ.

الموافقة على نظام البنك السعودي للتسليف والادخار بالصيغة المرافقة. وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك، صيغته مرافقة لهذا.

والذي يتضمن عدة مواد قانونية توضح من خلالها آلية عمل نظام البنك السعودي للتسليف والادخار، ومن أبرزها:

المادة الثانية

لبنك التسليف والادخار السعودي شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة، بموجبها له الحق في التملك والتصرف والتقاضي وفقاً لما طرحته أحكام هذا النظام.

المادة الرابعة

تقديم قروض بدون فائدة للمنشآت الصغيرة والناشئة ولأصحاب الحرف من المواطنين، وذلك بهدف تشجيعهم على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الشخصي.

المادة السادسة

رأس مال البنك المصرح به كحد أدنى هو ستة آلاف مليون ريال سعودي تدفعها وزارة المالية، ويجوز زيادة رأس المال بقرار من مجلس الوزراء، وبناءً على توصية من الوزير.

المادة الثالثة عشرة:

تقدم القروض المحددة في المادة الرابعة من هذا النظام مقابل ضمانات كافية لاستيفاء القرض، وفقا لأحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية

ما هي القروض التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية؟

يقدم البنك السعودي للتسليف والادخار مجموعة كبيرة ومتنوعة من برامج التمويل والقروض الاجتماعية والإنتاجية الحسنة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الخدماتية غير المالية، التي تهدف إلى دعم وتطوير المشاريع الصغيرة.

القروض الاجتماعية

يتيح هذا البرنامج الحصول على قروض مالية ميسرة بدون فوائد تصل لغاية 60.000 ريال للمواطنين من محدودي الدخل، وذلك بهدف مساعدتهم في التغلب على تحدياتهم الاقتصادية.

التمويل الاجتماعي

يقوم البنك السعودي للتسليف بتمويل المشاريع الشبابية، وذلك لتحقيق النمو الاقتصادي في المجتمع السعودي، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من قروض بنك التسليف للمواطنين.

حيث يسعى بنك التسليف والادخار إلى طرح عدة برامج للتمويل الاجتماعي كالتالي:

تمويل الزواج

يهدف تمويل الزواج على مساندة الشباب واعانتهم على الزواج من خلال منح قروض تمويلية للأفراد الذين يقل دخلهم عن 10000 ريال سعودي.

تمويل الأسرة

يمنح تمويل الأسرة للعائلات من ذوي الدخل المحدود وذلك لمساعدتها على تحمل أعباء وتكاليف الحياة.

بالإضافة إلى طرح العديد من البرامج التمويلية الأخرى مثل تمويل العمل الحر، تمويل المنشآت، منتجات القطاع الثالث

محامي متخصص في قضايا البنوك

هُناك مجموعة واسعة ومختلفة من القضايا المصرفية والنزاعات البنكية المطروحة أمام المحاكم الاقتصادية والبنك المركزي، إلى جانب الجهات المختصة.

لذا فإن التعامل مع محامي متخصص في قضايا البنوك أمر فعال، حيث يقوم بمفاوضات مع البنك نيابة عن العميل، للتوصل إلى اتفاقية لتسوية الدين بشكلٍ صحيح وقانوني.

يتم عمل مراجعة شاملة لجميع المعاملات المصرفية لضمان الامتثال لكافة القوانين والمُتطلبات القانونية الخاصة بالموكل.

محامي شركات أفضل محامي متخصص في قضايا البنوك والمعاملات المالية والاستثمارية والقروض وغيرها، لذا إذا كنت ترغب في الحصول على قرض يتناسب مع نظام البنك السعودي للتسليف والادخار، عليك الاستعانة به.

مقالات متعلقة بمقالنا “نظام البنك السعودي للتسليف والادخار”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 141

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *