محامي عمليات الإندماج والإستحواذ بالسعودية

محامي عمليات الإندماج والإستحواذ متخصص في كل التعاقدات التجارية ويعمل على إبرام العقود بصياغة قانونية تحفظ حق كل طرف بما يتناسب مع نوع وشروط وأحكام التعاقد

يمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل في شركتك وبكل ما يتعلق بالشئون القانونية والتجارية الخاصة بها.

محامي عمليات الإندماج والإستحواذ بالسعودية

محامي عمليات الإندماج والإستحواذ

محامي عمليات الإندماج والإستحواذ من أفضل محامين السعودية المتخصصين بالقانون التجاري خاصة تحول الشركات بالاندماج أو الاستحواذ، ومن أهم ما يقوم به:

  • تقديم المشورة القانونية الصحيحة التي تجعل عملتي الاندماج أو الاستحواذ يتمان بطريقة صحيحة وبما يتوافق مع أحكام القانون التجاري السعودي.
  • التحكيم التجاري: فهو حاصل على دورات التحكيم التجاري ومتخصص في فض النزاعات بين الشركات بشكل ودي يغني عن اللجوء للقضاء.
  • إبرام الصفقات التجارية المحلية والدولية: يمكنك المحامي التجاري من إبرام عقود الصفقات بشكل قانوني وتحقيق الشراكة التجارية بما يحفظ حقك ويضمن نجاح العمل.
  • تحصيل المطالبات المالية: حيث أنه يعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على المطالبات المالية لشركتك الموجود عند أشخاص أو شركات أخرى بما يتوافق مع أحكام القانون التجاري وبخطوات صحيحة تحفظ حقك.

ما هو الفرق بين الاندماج والاستحواذ؟

يوضح لكم محامي عمليات الإندماج والإستحواذ الفرق بين الاندماج والاستحواذ بصورة مبسطة يمكن لأي شخص غير متخصص فهمها لتتعرف على العمليات التجارية المختلفة، ويتجلى الفرق بينهم في التالي:

الاندماج:

يعنى دخول الشركة كلياً في كيان شركة أخرى بحيث ينقضي الكيان القانوني لها.

وينتج عن الاندماج خروج كيان قانوني جديد يمثل الشركتين معا كأنهم شركة واحدة، ويتم الاندماج اتفاق الشركتين عن طريق إبرام ما يسمى اتفاقية الاندماج.

الاستحواذ:

هو السيطرة المالية والمادية لأي شركة على أخري بحيث تسيطر كلياً على مجلس إدارة الشركة المستحوذ عليها، ولكن يبقى لها كيان قانوني.

يكون الاستحواذ في كثير من الأحيان بشراء شركة كل أو معظم الأسهم للشركة الأخرى بحيث يكون لها حق التصويت في الجمعية العمومية لتلك الشركة بالأغلبية.

يسمح الاستحواذ للشركة المستحوذة على الأخرى باتخاذ أي قرار يخصها في السوق، كما أنه يشمل في بعض الأحيان شراء أصول وديون الشركة المستحوذ عليها.

كيف تتم عملية الاندماج والاستحواذ؟

قوم محامي عمليات الإندماج والإستحواذ بإبرام عقود تلك العمليتين واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة بصورة صحيحة تضمن حق كل طرف، وتكون خطوات تلك العمليات كالتالي:

  • التفاوض بين الشركتين على ما سوف يتم عند الإندماج والإستحواذ، وإبرام العقد ووضع الشروط والجزاء المناسبة فيه.
  • القيام بحصر أصول الشركات المندمجة عن طريق وزارة التجارة لإدخالها في كيان الشركة الأخرى، أو بيعها لها في حالة الاستحواذ.
  • تقديم العقد للجهات الرسمية ومراجعته والحصول على موافقة تلك الجهات.
  • تحضير كل التقارير المالية الخاصة بالشركة المدمجة أو المستحوذ عليها وتقديمها للجهات الرسمية.
  • تحديد آلية توزيع الأسهم ووضع الاستراتيجية التي سوف يتم العمل عليها سواء في الاندماج والاستحواذ.

قانون الاستحواذ والاندماج

يقدم لكم محامي عمليات الإندماج والإستحواذ أهم التفاصيل القانونية التي يجب التعرف عليها قبل البدء في أي من عملتي الإندماج والاستحواذ بين الشركات وهي:

  • يمنع على أي شركة شراء الأسهم الخاصة بالشركة المندمجة معها، بل فقط توزيع الأسهم على مساهمي الشركة بالنسبة المحددة في عقد الاتفاق.
  • يجب أخذ موافقة الجمعية العمومية للشركات المندمجة قبل البدء في الاندماج وإلا سوف يكون الاندماج باطل.
  • لابد أن يكون الاندماج بأغلب ثلثي أسهم الشركة المندمجة على الأقل حتى يعتبر اندماج في القانون التجاري.
  • لابد من إشهار الإندماج والإستحواذ في الجريدة الرسمية بالسعودية بعد إتمامه.

محامي شركات هو أفضل محامي عمليات الإندماج والإستحواذ بالسعودية حيث أنه يقدم لك جميع ما تحتاج من إجراءات قانونية عند إتمام كلتا العمليتين بما يحفظ حق الشركة ويدير التعاقد بكفاءة بذكاء وكفائه قانونية عليه ويمكنك الاعتماد عليه في إبرام التعاقدات التجارية بشكل دائم.

مقالات متعلقة بمقالنا “محامي عمليات الإندماج والإستحواذ”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *