ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق بالسعودية؟

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق حددها المشرع السعودي بما يتوافق مع أحكام تحرير السندات القانونية، بمدة قانونية تبطل بعدها إمكانية المطالبة بالدين المستحق به، ويمكنك التعرف على المزيد من الأحكام والمدد القانونية الخاصة بالسندات القانونية من خلال محامي متخصص.

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق هي المدة القانونية التي حددها المشرع التي يمكن خلال المطالبة بالدين الموجود في السند لأمر، وتختلف هذه المدة ما بين السند بدون تاريخ والسند المؤرخ.

فقد حدد المشرع مدة ٤ سنوات لاستحقاق الدين المدون في سند لأمر ولا يمكن استخدامه بعدها كسند تنفيذي في مواجهة المدين.

يكون السند لأمر بدون تاريخ واجب السداد بمجرد الاطلاع أي بمجرد مطالبة الدائن بقيمة واطلاع المدين على قيمة الدين الواقع عليه.

لا يكون السند لأمر بدون تاريخ باطل في القانون السعودي بل معترف به قانونًا.

عند فوات مدة ٤ سنوات دون المطالبة بالدين في السند لأمر يبطل كونه سند تنفيذي، ولكن يمكن استخدامه في دعوى مطالبة مالية لإثبات وجود دين مستحق لدى المدين.

ما معنى تاريخ الاستحقاق لدى الاطلاع؟

لا تبطل صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق بل أنه يكون مستحق فور الاطلاع مباشرة، فتاريخ الاستحقاق هو التاريخ الذي يكتب في السند لاستحقاق الدين به ويُحسب على أساسه مدة صلاحية السند لأمر.

وفي حال خلو السند الأمر من تاريخ الاستحقاق فإنه يكون مستحق بمجرد الاطلاع عليه أو بمجرد المطالبة به مباشرة ومطالبة المدين بالدين الموجود به.

ويحدد في السند مكان الوفاء الذي يكون السند مستحق بمجرد الاطلاع، فإن خلا من مكان الوفاء فلا يبطل السند ويكون مكان الوفاء هو مكان الإنشاء أي المدينة أو الدولة التي حُرر فيها السند.

كما أنه لا يكون مستحق السداد فور الاطلاع إلى إن كان من يطالب به الشخص الدائن المسجل أسمه في السند.

ما الذي يبطل السند لأمر؟

تنتهي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق أو بوجود تاريخ استحقاق لعدة أسباب تجعله لا يمكن استخدامه كسند تنفيذي في مواجهة المدين، وتتمثل حالات البطلان في التالي:

  • مرور ٣ سنوات على تاريخ استحقاق سند لأمر محدد المدة.
  • مرور ٤ سنوات على تاريخ تحرير السند لأمر المدون بدون تاريخ استحقاق.
  • سقوط أحد أركان تحرير السند لأمر الموضوعية منها والشكلية مثل كتابة كلمة سند لأمر في مقدمة السند.
  • خلو تحرير السند من أهم شرط موضوع وهو الرضا.

مدة السند لأمر عند الاطلاع

بعد التعرف صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق والتي يجب خلالها المطالبة بالدين المستحق بها، نوضح لكم مدة السند لأمر عند الاطلاع ذلك السند الذي يخلو من تاريخ استحقاق، في التاريخ:

  • ليس هناك مهلة قانونية للمدين بعد الاطلاع على السند فالدين يكون مستحق السداد فور المطالبة به واطلاع المدين عليه.
  • إلا أن يمهل الدائن المدين بمحض إرادته وبشكل رسمي مدة أخرى للسداد بها.
  • ويشترط لكي يكون السند مستحق لدى الاطلاع أن تُسجل به جملة أن السند مستحق السداد لدى الاطلاع.

يوضح لك محامي شركات عند طلب مشورته في صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق التي يجب سداده بها، كما أنه يتخذ ما يلزم من إجراءات قانونية لحماية الأموال المستحقة لدى المدين من الضياع، فهو أفضل من يمكنك الحصول على مشورته في هذا الأمر.

صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق حددها المشرع السعودي بمدة أربعة سنوات تُحسب من تاريخ تحرير السند، ويبطل السند بعد فوات تلك المدة ولا يمكن استخدامه كسند تنفيذي.

مقالات متعلقة بمقالنا “صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 152

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كان لديك استشارة قانونية او ترغب في توكيل المحامي في قضية شركات وتأسيسها أو في موضوع قانوني آخر فما عليك سوى الضغط على زر \"افتح المحادثة\" ادناه!
اتصل على المحامي