أهم 10 ضوابط وشروط عقد المقاولة في السعودية

شروط عقد المقاولة هي الشروط القانونية والأحكام التي تتوافق مع الأنظمة القانونية السعودية التي تلزم صياغة عقد المقاولة بصورة قانونية صحيحة

حيث يعد عقد المقاولة اتفاق إلزامي بين المقاول والعميل، وذلك بهدف تحديد الالتزامات الواجبة على كلا الطرفين والمتبادلة فيما بينهما، مع الحرص الشديد على إيضاح ملامح العلاقة القائمة بين الطرفين بموجب بنود العقد.

10 ضوابط وشروط عقد المقاولة في السعودية

شروط عقد المقاولة

لقد نص القانون السعودي على مجموعة من شروط عقد المقاولة وتحديد الخصائص المتعلقة بمثل هذه العقود، وكان الهدف منها توضيح العلاقة بين الطرفين دون الحاجة إلى اللجوء للتقاضي.

ولقد تمثلت شروط عقود المقاولة، في النقاط التالية:

  • عقود المقاولة من العقود الرضائية، لذا يجب أن يتم صياغتها برضا الطرفين، وبالتالي يجب على طرفي العقد ضرورة الالتزام بما تم الاتفاق عليه من شروط وبنود وردت في العقد، على اعتبار أن عقد المقاولة من عقود المعاوضة.
  • يجب أن يتضمن عقد المقاولة منفعة للطرفين، وذلك من خلال حصول كل طرف على منفعة من جراء إتمام هذا العقد والقيام بالعمل المنوط به، وبالتالي يتم دفع العوض للعميل والأجرة للمقاول.
  • تعد عقود المقاولة عقود تبادل، حيث كونها تلزم كلا الطرفين بمجموعة من الواجبات التي تقع على عاتقها، وفرض مجموعة من الالتزامات الواجب تنفيذها بناءً على العقد المصاغ بين الطرفين.
  • ويعرف أيضًا عقد المقاولة بالعقود المتراخية، ويطلق عليها ذلك كون أن مسألة بند المدة الزمنية المحددة للعقد ليست من البنود الرئيسية اللازم صياغتها في عقود المقاولة.

لذا فإننا ننصحك في حالة القدوم على صياغة نموذج عقد مقاولات في السعودية، عليك بالتحقق من توافر شروط عقد المقاولة التي سبق وأن أشرنا إليها، وذلك من أجل الوصول إلى صياغة قانونية سليمة خالية من الثغرات ونقاط الضعف القانونية.

من هم اطراف عقد المقاولة؟

يبرم عقد المقاولة بين طرفين، وهما العميل والمقاول، ويجب الالتزام بتعريف الأطراف، حيث يتم تحديد هوية الطرفين بشكل دقيق للغاية.

فعند صياغة عقد المقاولة بالسعودية يجب تحديد كافة البيانات والمعلومات القانونية المطلوبة بما في ذلك اسماءهما وعناوينهما.

وفي حال كانت الأطراف المتعاقدة شركات مسجلة بالمملكة العربية، يجب تحديد وتفاصيل تسجيل الشركة، مع ضرورة الالتزام بتطبيق شروط عقد المقاولة.

ما هي أنواع عقود المقاولات؟

أنواع عقود المقاولات تتضمن ما يلي:

  • عقود مقاولات البناء العامة: ويشمل هذا النوع من العقود كافة الاتفاقيات التي تهدف إلى تغطية مشاريع البناء الشاملة، ويتم من خلالها تحديد نطاق العمل والتفاصيل الفنية المطلوبة بدقة.
  • عقود المقاولات الخاصة: وتختلف هذه العقود وفقاً لاختلاف طبيعة المشروع، حيث يتم بموجب هذا العقد تحديد الخدمات التي يقدمها المقاول وتوضيح الشروط المالية والفنية.
  • عقود الصيانة والإصلاح: ويستخدم هذا النوع من عقود المقاولة لتحديد الالتزامات المتعلقة بعمليات الصيانة والإصلاح، حيث يتم تحديد نطاق دائرة الأعمال الدورية وأعمال الطوارئ، بالإضافة إلى توضيح الشروط المالية المتفق عليها.

كيف اسوي عقد مقاولات؟

هناك عدة خطوات أساسية يجب الالتزام بها عند صياغة عقد المقاولة، وهي على سبيل المثال:

  • الرجوع إلى المحامي المختص للحصول على النصيحة القانونية وتوضيح المعلومات القانونية الدقيقة، نظراً لخبرته العملية.
  • يتم تحديد الشكل النهائي لبنود وصياغة العقد، وتضمين الصيغة المطلوبة لإتمامه.
  • يجب تسجيل التفاصيل اللازمة في العقد لتحديد كلاً من حقوق وواجبات الطرفين.
  • يقسم النص المصاغ به عقد المقاولة إلى عدة مراحل لتسهيل عملية كتابة البنود وتوضيح شروط عقد المقاولة.
  • يتطلب من المسؤول ضرورة الاطلاع على عقود مماثلة للاستفادة من صياغتها.
  • يجب وضع بند للتعديل، وذلك في حال طلب أحد الطرفين تعديل بنود العقد المتفق عليها.

محامي شركات متخصص في صياغة عقود المقاولة، وعلى علم ودراية كاملة بكافة شروط عقد المقاولة وتحديد البنود التي تضمن حقوق كلا الطرفين المتعاقدين، لذا عليك التواصل معه.

مقالات متعلقة بمقالنا “شروط عقد المقاولة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *