صيغة دعوى مطالبة بثمن عقار في السعودية

دعوى مطالبة بثمن عقار ترفع من قبل البائع؛ من أجل المطالبة بثمن العقار، بعد التسليم، دون سداد المشتري، أو من المشتري؛ من أجل المطالبة بإعادة العقار لعلة مقبولة، وتحصيل الثمن.

سوف نتعرف أكثر خلال مقالتنا اليوم على دعاوى المطالبة بثمن العقار في القانون السعودي، وكيفية صيغة الدعوى، والإجراءات المتبعة في رفع الدعوى، وقيدها.

صيغة دعوى مطالبة بثمن عقار في السعودية

دعوى مطالبة بثمن عقار

دعوى مطالبة بثمن عقار من صور الدعاوى القضائية العقارية، تهدف إلى تحقيق العدالة، ورد الحقوق لأصحابها، سواء ثمن مبيع العقار إلى البائع، أو المشتري، حسب الحالة.

وتعد صياغة لائحة الدعوى أول إجراء متبع في طريق رفع دعوى المطالبة بثمن العقار، على أن تتضمن اللائحة بيانات عن أطراف النزاع، وتفاصيل العقار محل النزاع، ووقائع الدعوى.

إليك نموذج دعوى مطالبة بثمن عقار في السعودية:

إلى محكمة…

المدعي:… رقم الهوية:… محل الإقامة:…. محله المختار مكتب المحامي….

المدعة عليه:…. رقم الهوية:… محل الإقامة:…

موضوع الدعوى: “دعوى مطالبة برد ثمن عقار”.

الوقائع:

“يتم ذكر تفاصيل التعاقد، وبيان مواصفات العقار، والأسباب المؤدية إلى رفع الدعوى”.

الطلبات:

وبناءً على ما سبق، نرجو من حضراتكم الآتي:

  • قبول الدعوى شكلًا، موضوعًا.
  • الحكم لصالح موكلي برد ثمن العقار.
  • إلزام المدعى عليه بتقديم تعويض لموكلي عن ما ألحق به من ضرر.
  • أيضًا إلزام المدعى عليه بسداد المصاريف القضائية، وأتعاب المحاماة للدعوى.

ولكم منا جزيل الشكر.

مقدم الدعوى:….

توقيعه:…

التاريخ:…..

كيف ارفع دعوى مطالبة ماليه؟

تعد دعوى مطالبة بثمن عقار من دعاوى المطالبات المالية، فإذا كنت ترغب في رفع الدعوى، فعليك تتبع إجراءات رفع دعوى المطالبة المالية، والالتزام بشروطها، وأحكامها.

تتمثل إجراءات رفع دعاوى المطالبات المالية في السعودية، في التالي:

  • القيام بصياغة صحيفة الدعوى بأساليب قانونية واضحة، وسليمة، مع إرفاق الصحيفة بالمستندات اللازمة، والأدلة الثبوتية على الحق المطالب به.
  • التوجه إلى المحكمة المختصة، وتتمثل في المحكمة العامة، وتقديم طلب الدعوى، وسداد الرسوم المالية المطلوبة، مع ضرورة الاحتفاظ بإيصال الدفع.
  • من المفترض أن تقوم المحكمة، بعد إنهاء إجراءات تسجيل الدعوى، بتحديد موعد الجلسة الافتتاحية، وإبلاغ أطراف الدعوى.
  • عليك الالتزام بحضور جلسات المحاكمة في مواعيدها المحددة، وتقديم ما لديك من مذكرات قانونية، ووثائق؛ من أجل تعزيز موقفك القانوني في القضية.
  • بعد صدور الحكم في القضية، يصبح من حق المدعى عليه الاعتراض على الحكم الصادر، عن طريق الاستئناف، أمام محكمة الاستئناف العليا.

أسانيد دعوى مطالبة مالية

تُعرف أسانيد الطلبات بأنها كافة ما تقدمه الجهة المدعية في القضية من نصوص قانونية، والأدلة المادية على الواقعة، وأقوال الشهود؛ لإثبات الحق المطالب به في الدعوى.

أما بالنسبة إلى أسانيد دعاوى المطالبة المالية في دعوى مطالبة بثمن عقار هي كافة الأدلة المقدمة المؤكدة للحق، بالإضافة إلى النصوص القانونية، والتشريعات المؤيدة له.

فعلى سبيل المثال، قد تتمثل أسانيد دعوى رد ثمن العقار في عقد البيع، والأدلة على التسليم، وأقوال الشهود، إن وجدوا، وغيرها من الأدوات، والوسائل المقدمة من قبل المدعي.

وتجدر الإشارة هنا أنه يجوز رفع دعوى المطالبة المالية إلكترونيًا عن طريق منصة ناجز، وفي تلك الحالة، وهنا أيضًا على المدعي تحميل المرفقات المقدمة مع الدعوى بشكل إلكتروني.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في رفع دعوى مطالبة بثمن عقار، تواصل مع محامي شركات، وسوف يقدم لك المساعدات القانونية اللازمة في التعامل مع الدعوى.

حيث يحرص على تلبية مختلف جوانب أهداف الموكلين، عن طريق تقديم حلول قانونية مناسبة، وموجهة نحو تحقيق النجاح في تحقيق أهداف الموكل، وفق الأنظمة القانونية المتبعة.

مقالات متعلقة بمقالنا “دعوى مطالبة بثمن عقار”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *