دعوى عدم استحقاق سند لأمر في السعودية

دعوى عدم استحقاق سند لأمر هي إجراء قانوني يتم اتخاذه لإلغاء السند لأمر وعدم الاعتراف به بشكل رسمي، يتحدد ذلك من خلال عناصر تحرير السند أو وقائع وسبب تحريره ويتولى القاضي تقدير ذلك، ولابد فيها من الاستعانة بخدمة محامي شركات ذلك لأنه هو الأكثر خبرة بإجراءات رفعها ومباشرتها وإثبات الحق فيها.

دعوى عدم استحقاق سند لأمر في السعودية

دعوى عدم استحقاق سند لأمر

دعوى عدم استحقاق سند لأمر هي دعوى تُرفع عند استخدام سند لأمر أو استخدام الشيك بطريقة غير مشروعة، ويتم رفعها أمام المحكمة التجارية أو المحكمة العامة على ظرف تحرير السند.

ينظر القاضي الدعوى ليحدد ما إذا كان الشخص محرر السند لصالحه يستحقه المبلغ الوارد به أم لا، وقد يتم تحرير السند من قبل شخص لآخر يسمى المستفيد.

ويشترط القانون عند تحرير دعوى عدم استحقاق السند لأمر:

  • توضيح العلاقة بين المدعي والشخص المنفذ المالية والشخصية.
  • ذكر أي معاملات مالية تتواجد بين الطرفين.
  • إرفاق الدليل على عدم استلام المبلغ مع صحيفة الدعوى.

كيف أرفع دعوى عدم استحقاق؟

يجب الاستعانة بمحامي متخصص لرفع دعوى عدم استحقاق سند لأمر ذلك لأنه الأكثر دراية بكل الإجراءات الصحيحة لرفع هذه الدعوى، وتتمثل خطوات رفع الدعوى بشكل عام سواء في المحكمة العامة أو التجاري في التالي:

  • إعداد نموذج لائحة دعوى عدم استحقاق سند لأمر مصاغة بطريقة تتوافق مع أحكام نظام المرافعات مسجل بيها بيانات المدعي والشخص منفذ السند وموضح بها سبب تحرير السند.
  • إرفاق السند وأي إثبات لعدم الحصول على المبلغ المذكور فيه.
  • تقديم النموذج ومرفقاته للمحكمة المختصة لمراجعته من قبل هيئة المحكمة وقبوله شكلًا واختصاصا وتحديد موعد أول جلسة لنظر الدعوى.
  • دفع رسوم رفع الدعوى في المحكمة.
  • إعلان المدين بشكل رسمي بموعد الجلسة فور تحديده من قبل هيئة المحكمة، ويشترط أن يكون الإعلان قبل شهر.

ثغرات السند لأمر

هناك عدد من الثغرات التي يمكن الدفع بها في دعوى عدم استحقاق سند لأمر لإبطال السند أو لتفادي مشكلات مستقبلية وعدم دفع المبلغ المستحق به، وتتمثل تلك الثغرات في التالي:

  • الدفع بعدم تحديد قدر المديونية في السند لأمر.
  • عدم كتابة تاريخ استحقاق الدين بالسند.
  • غياب أي شرط شكلي أو موضوعي نص عليه القانون السعودي الخاصة بتحرير سند لأمر الواردة في القانون السعودي.
  • الامتناع عن ذكر مدة استحقاق الدين، ولكنه دفع لا يبطل السند نهائيًا ولكن يجعل موقفه ضعيفًا عند الاحتجاج به أمام الجهات القضائية.
  • لذا يُفضل الاستعانة بمحامي عند تحرير السند لأمر حتى لا يتم الوقوع في أي خطأ عند تحريره يتسبب في إبطاله.

ما هي صلاحية سند لأمر بدون تاريخ استحقاق؟

حدد النظام التجاري السعودي مدة ٣ سنوات للحق في رفع دعوى عدم استحقاق سند لأمر، ويسقط الحق في رفع هذه الدعوى من بعدها.

كما حدد المشرع السعودي صلاحية السند المسجل به تاريخ استحقاق ٣ سنوات ويسقط الحق للمطالبة به بعدها.

وفي حال خلو السند من تاريخ استحقاق فإن المشرع السعودي قد حدد مدة صلاحية السند ٤ سنوات تُحسب من تاريخ تحريره وتبطل المطالبة به بعدها.

يمكنك الاستعانة بخبرة محامي تجاري للتعرف على صلاحية السند الموجود بين يديك أو التمكن من رفع دعوى عدم استحقاق سند لأمر عند الحاجة لذلك.

يعد محامي شركات هو أفضل من يتولى رفع دعوى عدم استحقاق سند لأمر، ويرجع ذلك لخبرته الكبيرة في هذا النوع من الدعاوى وتحقيقه العديد من النجاحات فيها، كما أنه هو أفضل من يمكنك الحصول على توجيه  فيما يتعلق بتحرير أو استحقاق السند لأمر حتى لا يضيع حقك.

دعوى عدم استحقاق سند لأمر يتم رفعها حتى يحكم القضاء في وجوب استحقاق الدين الموجود بالسند لأمر أم لا، وتُرفع أمام المحكمة التجارية أو العامة على حسب سبب تحرير السند.

مقالات متعلقة بمقالنا “دعوى عدم استحقاق سند لأمر”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 153

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح المحادثة!
بحاجة لاستشارة؟
السلام عليكم 👋
اذا كان لديك استشارة قانونية او ترغب في توكيل المحامي في قضية شركات وتأسيسها أو في موضوع قانوني آخر فما عليك سوى الضغط على زر \"افتح المحادثة\" ادناه!
اتصل على المحامي