تعرف على حقوق الامتياز التجاري في السعودية

حقوق الامتياز التجاري هي الميزات التي يتمتع بها كلاً من طرفي عقد الامتياز التجاري، والذي بموجبه يقدم الطرف الأول مانح الامتياز إلى الطرف الثاني صاحب الامتياز، حق الامتياز التجاري

لممارسة النشاط التجاري خاصته واستخدام العلامة التجارية في مقابل الحصول على نسبة من الأرباح المادية، مما يحقق الاستفادة للطرفين دون التعرض إلى مسائلة قانونية.

حقوق الامتياز التجاري في السعودية

حقوق الامتياز التجاري

وفقاً لما ورد في نظام الامتياز التجاري السعودي تم تعريف حقوق الامتياز التجاري في السعودية بأنه الحق القانوني الذي يمنحه شخص يسمى مانح الامتياز، لشخص آخر يسمى صاحب الامتياز، لممارسة أعمال تجارية لحسابه الخاص.

ويتم تحقيق ذلك من خلال استخدام العلامة التجارية والاسم التجاري المملوك لمانح الامتياز من قبل صاحب الامتياز، مع تقديم الخبرات التقنية والفنية للطرف الثاني لقاء بدل مادي كنسبة من الأرباح يتم تحديدها مسبقاً، أو عائد عيني.

أهم الحقوق التي يتمتع بها صاحب الامتياز هي:

  • حصوله على الحق في الامتياز.
  • وعدم المنافسة من قبل شخص آخر.
  • بالإضافة إلى كونه له الحق في تزويده بالسلع والخدمات والدعم الفني والتقني الخاصة بالامتياز طوال مدة سريان عقد الامتياز.
  • الحصول على الخبرات التسويقية والفنية والتقنية من قبل مانح الامتياز.

كيف احصل على حق امتياز؟

يمكن للأفراد الحصول على حق الامتياز التجاري في السعودية عن طريق الاتفاق مع شركة تجارية توفر تلك الخدمة المطلوبة، وبذلك يتم الحصول على حق استخدام العلامة التجارية والنشاط التجاري والدعم الفني والتقني من الشركة الأم.

لذا يجب على الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على امتياز تجاري أن يستوفوا مجموعة من الشروط المحددة، منها الخبرة العملية والفنية في مجال الأعمال، إلى جانب الكفاءة المالية الجيدة.

وفي حال تم الاتفاق بشكل قانوني وتحديد الشروط المطلوبة، يتم توقيع عقد الامتياز التجاري ودفع الرسوم المحددة.

من اهم مميزات الامتياز التجاري؟

هناك العديد من المميزات التي تنتج من تطبيق نظام الامتياز التجاري في المملكة، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

  • يعمل الامتياز التجاري على تلبية بعض احتياجات السوق التجاري المحلي، سواء كانت منتجات أو خدمات أو صناعات.
  • تقليل العوائق التي تمنع الحصول على التمويل، حيث أن مؤسسات التمويل تأخذ في الاعتبار خبرة وسمعة مانح الامتياز في حال اتخاذ قرار بشأن إقراض المال لصاحب الامتياز.
  • يساهم تعزيز مكانة الأسواق التجارية السعودية وجعلها من أفضل الأسواق العالمية، وذلك عن طريق العمل على تحسين مستوى جودة الخدمات والسلع المطروحة، بالإضافة إلى ضمان استمرار وجودها.
  • يساعد الامتياز التجاري على رفع المكانة الاستثمارية والتجارية في السعودية بين الدول.
  • يعمل على تقديم المساعدة في الدعاية والتسويق، حيث تقدم مكاتب الامتياز أبحاثًا تسويقية للشركات المانحة، مما يؤدي إلى تحقيق أفضل الطرق الإعلانية والأكثر فعالية في الوصول إلى شريحة العملاء المستهدفة.
  • توفير مجموعة كبيرة من فرص العمل، وذلك لأنه يساهم في إقامة المشروعات الاستثمارية والتجارية الكبيرة.

كم مبلغ الامتياز؟

يختلف المبلغ الذي يحدده مانح الامتياز من صناعة إلى أخرى ومن شركة إلى أخرى، ولكن في النهاية يحدد مانح الامتياز رسوم الامتياز على مستوى مناسب يمكّنهم من تسويق الفرص المتاحة لممنوحي الامتياز المحتملين.

تشمل هذه الرسوم المحددة التدريب الأولي، والإعلان الأولي، ودعم إطلاق المشروع، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى تؤثر تأثيراً كبيراً منها نوع الصناعة، شهرة العلامة التجارية، قيمة الاستثمار، حجم السوق المستهدف.

وفي النهاية يمكننا القول أن محامي شركات شاطر بالسعودية متخصص في القضايا التجارية والاستثمارية وتأسيس الشركات هو الجهة القانونية الأفضل في الحصول على الدعم القانوني المطلوب حول تقديم المعلومات القانونية الدقيقة منها حقوق الامتياز التجاري في السعودية وغيرها.

مقالات متعلقة بمقالنا “حقوق الامتياز التجاري”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 141

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *