انضمام شريك في شركة التضامن: الاجراءات والشروط السعودية

انضمام شريك في شركة التضامن والبدء في ممارسة العمل التجاري باسم الشركة هو أمر حدد له المشرع التجاري بالسعودية عدد من الشروط الواجب توفرها في الشريك المنضم وفي الحصة المشارك بها، وحدد لذلك عدد من الإجراءات التي يمكنك التعرف عليها من خلال محامي تجاري متخصص بالسعودية.

شروط انضمام شريك في شركة التضامن بالسعودية

انضمام شريك في شركة التضامن

انضمام شريك في شركة التضامن هو أمر إجازة قانون الشركات الجديد بالسعودية وجعل مسئولية الشريك المنضم مسئولية كاملة عن جميع التزامات وديون الشركة، فالمسؤولية الشركاء في شركة التضامن مسئولية كاملة يعد فيها كل شريك هو التاجر صاحب الشركة.

وقد أجاز قانون الشركات الجديد تحديد مسئولية الشريك الجديد المنضم بداية من انضمامه للشركة وعدم مسؤوليته عن أي ديون سابقة وتدوين ذلك في عقد الشراكة، وذلك في مواجهة الدائنين.

ويشترط لقبول الشخص في شركة التضامن كل من التالي:

  • تجاوز سن الشريك ١٨ سنة عند تقديم طلب الانضمام.
  • أن لا يكون من الأشخاص المحظور التعامل معهم في الأعمال التجارية بحكم محكمة داخل أو خارج السعودية.
  • أن يلتزم بمسئوليته عن التزامات وديون الشركة.
  • أن يكون لديه خبرة كافية بالعمل في السوق التجاري.
  • أن يمتلك قدر كافي من المال للشراكة يستطيع من خلاله تحقيق الأرباح وتسديد الديون.

اجراءات انضمام شريك في شركة التضامن

حدد القانون التجاري إجراءات انضمام شريك في شركة التضامن يجب الالتزام بالقيام بها بنفس الترتيب الذي حدده، هذا وتتمثل إجراءات انضمام الشريك في التالي:

  • تقديم طلب انضمام إلى شركة تضامن، وأخذ موافقة جميع الشركاء على هذا الطلب دون استثناء.
  • يتم تعديل عقد شراكة الشركة بضم الشريك الجديد إليه وإقرار مسئوليته عن كافة الديون السابقة واللاحقة عدا أن يدون صراحة في عقد الشراكة على خلو مسئوليته من الديون السابقة.
  • تحديد نسبة ربح الشريك على قدر نسبة حصته في الشراكة.
  • تقديم حصة الشريك ودمجها في نشاط عمل الشركة.
  • تسجيل تعديل العقد في السجل التجاري.
  • نشر التعديل الخاص بالعقد الجديد في الجريدة الرسمية.

تقسيم حصص الشركاء في شركة التضامن

أجازت المادة ١٣ من نظام الشركات الجديد بالسعودية على جواز أن تكون حصة الشريك نقدية أو عينيه أو الأثنين معًا، كما أجازت انضمام شريك في شركة التضامن بالمجهود فقط وتحديد الربح على قدر المجهود بعقد الشراكة، وأقرت بعدم جواز الشراكة بمجرد السمعة التجارية الحسنة والشهرة بالأسواق.

انضمام شريك في شركة التضامن

هذا ويتم تقسيم حصص الشركاء في الشركة على حسب نسبة مشاركة كل شريك بشرط أن تكون الحصة كافية للتداول بالأسواق وتحقق أرباح مناسب يمكن اقتطاع جزء منها لسداد الديون.

ويمكن أن تكون حصة الشريك على حسب ما صرح به قانون الشركات التجارية الجديد حصة نقدية أو عينية أو المشاركة بتقديم عمل أو خدمة.

وتحدد أرباح وديون كل على شريك في عقد الشراكة على نسبة حصة كل شريك أو بالنسب التي نص عليها العقد صراحة أو بالتساوي بين الشركاء عند خلو العقد من تحديد أي نسبة.

ويعتبر القانون كل الشركاء المتضامنين تجار بصفة رسمية عدا الشركاء الموصين فلا يتمتعون بصفة التجار حتى بعد انضمامهم للشراكة.

يتخذ محامي شركات للازم من الإجراءات لإتمام انضمام شريك في شركة التضامن بشكل قانوني يضمن للشريك حقه، كما أنه يقدم العديد من النصائح القانونية التي تتعلق بالعمل التجاري والتي توجه الشركاء بشكل صحيح أثناء العمل بالسوق التجاري وبما يتوافق مع أحكام القانون.

انضمام شريك في شركة التضامن هو أمر أجازه القانون التجاري الجديد وحدد له عدد من الشروط الواجب توفرها والقيام بمجموعة من الإجراءات القانونية للازمة لثبوت حق الشريك في مواجهة جميع الشركاء.

مقالات متعلقة بمقالنا “انضمام شريك في شركة التضامن”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 168

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *