الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر بالسعودية

الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر يظهر من حيث ماهيتها ومكان استخدامها ومن الشخص الذي يستخدمها، وتسمى تلك الأداة بالأوراق التجارية المستخدمة لإثبات الديون

المستحقة للمعاملات المالية التجارية، لذا فهي تتطلب ضمان لإثبات أن الدين قد تم سداده.

الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر بالسعودي

الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر

عن الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر: تعتبر الأوراق التجارية من وسائل المعاملات المالية التي يكفلها نظام الأوراق التجارية بالمملكة، لذا يجب توخي الحذر عند التعامل من خلالها أو قبل القيام بالارتباط بأحد هذه الأوراق.

الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر يكمن في تعريف كلاً منهم على حدا، وذلك على النحو التالي

  • الشيك هو المعاملة الأكثر تداولاً ، لذا فهو الأشهر بين الناس، ويأخذ شكلا متميزاً عن غيره، وفيه يقر محرره وهو الساحب إلى المسحوب عليه بأن يدفع إلى طرف ثالث آخر يسمى المستفيد، ولا يكون الشيك إلا أداة وفاة بالاستحقاق المالي ولا يكون أداة ضمان.
  • تعتبر الكمبيالة من أقدم أشكال الأوراق التجارية والأقل تطبيقًا في الوقت الحالي، وتتكون من ثلاثة أطراف وهم الساحب، والمسحوب عليه، المستفيد، وتكون تلك الورقة المالية حالية التنفيذ، أو مؤجلة إلى تاريخ محدد من خلالها.
  • السند لأمر هو عبارة عن صك مكتوب وفق شكل قانوني معين يميزه عن باقي الأوراق، وفيه يتعهد المحرر بأن يدفع مبلغاً محدداً من المال إلى شخص آخر وهو المستفيد في وقت معين، ويجوز أن يكون أداة ضمان.

مع العلم أن:

  • الشيك معاملة حالية ولا يقبل التأجيل، في حين أن الكمبيالة قابلة للتنفيذ الفوري أو تقبل التأجيل بتاريخ استحقاق.
  • قد تكون الكمبيالة أوراق السند لأمر ورقة ضمان أما الشيكات على اختلاف أنواعها لا تكون إلا ورقة وفاء فقط.
  • المسحوب عليه في الشيكات لا يكون إلا بنك، أما الكمبيالة والسند فهي معاملات تتم بين الأفراد بشكل شخصي دون اللجوء إلى البنوك.

الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر

الفرق بين السند الإذني والسند لأمر

تعرفنا على الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر، فما الفرق بين السند الإذني والسند لأمر؟ لا يوجد اختلاف جوهري بين السند الإذني والسند لامر، حيث أن السند لأمر هو عبارة عن سند إذني، ولكن وجه الاختلاف بينهما هو أن في السند لأمر يكون الطرف المدفوع له هو الجهة المسؤول عن الدفع على حسب اختياره، إما المبلغ المذكور في الوثيقة أو ما يقوم مقامها  في أية مناقصة قانونية .

مبطلات سند لأمر

هناك بعض الحالات الأساسية التي تمثل حالات بطلان السند لأمر، وقد تتمثل في النقاط التالية:

  • في حال انتهاء المدة الزمنية التي تم تسجيلها في السند لأمر وهي مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات كحد أقصى، تحسب من تاريخ استحقاق السند، وبالتالي يكون من مبطلات السند لأمر هو تقادم الأوراق التجارية.
  • في حال تقادم الدعوى الخاصة بالرجوع إلى المظهرين وذلك بمرور مدة تزيد عن ستة أشهر تحتسب من تاريخ السداد الخاص بالشخص المستفيد، أو من تاريخ استحقاق الوفاء بالسند، وذلك من خلال تضمن السند لأمر شرط الرجوع بدون احتجاج.

هل يسجن من عليه سند لامر؟

حيث نجيب على ذلك:

نعم من الممكن أن يتم فرض عقوبة السجن على من عليه السند لأمر، وذلك إذا مر فترة تزيد عن ثلاثة أشهر كحد أدنى على قرار تنفيذ السند لأمر، دون وجود استجابة لسداد الدين أو المطالبة المالية المستحقة.

وفي تلك الحالة يتم إحالة ملف القضية إلى محكمة المطالبات المالية، والتي تقوم بدورها حول دراسة القضية، وصدور الحكم الفاصل في الأمر، والذي يقضي عادة بالسجن لمدة تحدد من قبل المحكمة المختصة على حسب الدين.

إذا كنت من متضرري الشيكات أو الكمبيالات أو السند لأمر، وقد صدر ضدك حكم قضائي، أو كنت تمتلك أحد الأوراق التجارية وترغب في رفع دعوى قضائية.

أو ترغب في معرفة تفاصيل أكثر عن الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر عليك التواصل مع محامي شركات متخصص بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند لامر “:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 141

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *