ما هي شروط الإفصاح عن التستر التجاري بالسعودية؟

شروط الإفصاح عن التستر التجاري هي الشروط والأحكام القانونية التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية المتمثلة في وزارة التجارة والاستثمار بالسعودية، وذلك بهدف تنظيم آلية التعامل مع جرائم التستر التجاري بالسعودية، وكيفية الإفصاح عنه وفقاً للنظام السعودي.

شروط الإفصاح عن التستر التجاري بالسعودية

الإفصاح عن التستر التجاري

تحرص وزارة التجارة على تلقي البلاغات الواردة إليها الخاصة بارتكاب جرائم التستر التجاري، وفقاً لنموذج معد من قبلها، يتضمن العديد من شروط الإفصاح عن التستر التجاري بالسعودية، وهي على النحو التالي:

  • تحديد تفاصيل مكان وزمان البلاغ المقدم عن عملية التستر التجاري.
  • تحديد بيانات مقدم البلاغ ورقم هويته وعنوانه ورقم هاتفه.
  • تحديد اسم المنشأة والأشخاص المشتبه بهم حول ارتكاب التستر التجاري، بالإضافة إلى وصف مكان الواقعة بشكل محدد.
  • وجود كافة الوثائق والمستندات القانونية التي تثبت جريمة التستر التجاري.

كيف تتخلص من التستر التجاري؟

يمكن للمواطن السعودي أو غير السعودي الذي يمارس نشاطاً تجارياً عن طريق ارتكاب مخالفة التستر التجاري، القيام بالتخلص من هذه المخالفة.

وبإمكان كلا الطرفين المشتركين في المخالفة، الحصول على إعفاء من العقوبات القانونية المحددة في نظام مكافحة التستر، وبالتالي تدفع الضريبة بأثر رجعي.

ويتم ذلك من خلال تقديم طلب عبر منصة تصحيح التستر التجاري واختيار أحد الحلول القانونية المقترحة، مع مراعاة ضرورة استكمال إجراءات التصحيح خلال المهلة الزمنية المحددة لذلك بعد تقديم الطلب.

لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

أعلنت وزارة التجارة والبرنامج الوطني لمكافحة التستر بدء تطبيق بنود لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر، والعمل بها في الفترة التي تتزامن مع سريان نظام مكافحة التستر الجديد.

وخلال فترة تصحيح الأوضاع المحددة من قبل اللائحة، يمكن الاستفادة من المزايا القانونية التي تقدمها اللائحة، وتتيح تلك الفترة التصحيحية العديد من الخدمات المطروحة للمخالف وفقاً لأحكام النظام.

حيث يمكن لكل من يتقدم إلى وزارة التجارة بطلب تصحيح أوضاعه المخالفة لنظام التستر التجاري، الحصول على إعفاء من العقوبات القانونية المقررة في النظام وما يترتب عليها.

وحرصت الوزارة على تسهيل الاستفادة من خدمة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر تصحيح أوضاعهم بشكل وميسر، وذلك من خلال تقديم الطلب عبر موقع وزارة التجارة والتصحيح عبر خيارات متعددة منها:

  • إدخال شريك جديد والاستمرار بالعمل في المنشأة.
  • تصرف السعودي في المنشأة ببيعها أو التنازل عنها أو حلها.
  • تسجيل ملكية المنشأة باسم شخص آخر غير السعودي بالاتفاق بين الطرفين على نقل ملكية المنشأة إلى غير السعودي بعد حصوله على ترخيص بالاستثمار.

عقوبة التستر التجاري لأول مرة

وفقًا لما ورد في المادة الرابعة من نظام مكافحة التستر التجاري بالمملكة العربية السعودية، والتي تنص على عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز السنتين كحد أقصى، أو دفع غرامة مالية لا تتجاوز المليون ريال سعودي.

وفي حالات مشددة تحددها المحكمة بناءً على نتائج التستر التجاري بالمملكة وما لحق به من نتائج يتم فرض العقوبة هاتين العقوبتين معاً.

أيضاً بما يتعلق بـ عقوبة التستر التجاري لأول مرة يبين قانون مكافحة التستر وجود وفقاً لما ورد في المادة السادسة من النظام وجود عقوبات إضافية، وهي على النحو التالي:

  • إلغاء الترخيص الممنوح للمواطن الذي يحمل الجنسية السعودية، مع فرض عقوبة شطب السجل التجاري الرئيسي أو شطب السجل الفرعي الخاص بالنشاط التجاري موضوع المخالفة.
  • تصفية الأنشطة والأعمال التجارية المتعلقة بمحل المخالفة خلال مدة اقصاها 60 يوم تحتسب من تاريخ صدور الحكم.
  • منع مزاولة النشاط التجاري محل المخالفة لمدة اقصاها خمس سنوات.

محامي شركات يمتلك الخبرة والكفاءة العلمية والمعرفة القانونية التي تسهل له التعامل مع شروط الإفصاح عن التستر التجاري بالسعودية.

مقالات متعلقة بمقالنا “شروط الإفصاح عن التستر التجاري”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 141

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *