كيفية اعلان افلاس شركة تجارية بالسعودية

اعلان افلاس شركة من أهم الأمور التي ناقشها النظام التجاري السعودي وحرص على تنظيم كل تفاصيلها لأن مرحلة إفلاس من أهم المراحل التي تمر على الحياة التجارية للشركة

والتي تعد شخص معنوي لا غني عنه في السوق التجاري، يوضح لك محامي تجاري كل تفاصيله ويتخذ اللازم لإشهار إعلان الشركة.

كيفية اعلان افلاس شركة تجارية بالسعودية

اعلان افلاس شركة

اعلان افلاس شركة يتخذ مجموعة من الإجراءات الهامة التي حددها القانون التجارب لكل أنواع الشركات في مرحلة الإفلاس، وهى كالتالي:

  • إجراء التسوية الوقائية: ويكون ذلك بحصر الديون والتفاوض مع الدائنين للوصول إلى حل يمكن الشركة من سداد والاستمرار في السوق التجاري.
  • إجراء إعادة التنظيم المالي: ويكون بإعادة هيكلة النظام المالي واستراتيجية تداوله، فهو إجراء يهدف للوصول إلى مع الدائنين بما يتناسب مع الهيكل المالي.
  • إجراء التصفية: ويهدف هذا الإجراء إلى حصر مطالبات الدائنين وبيع أصول التفليسة وتوزيع وسداد الديون وتوزيع باقي المتبقي من الأصول على الشركاء.
  • إجراء التصفية الإدارية: وهو إجراء يهدف إلى بيع أصول التفليسة التي لا يتوقع أن ينتج عن بيعها الوفاء بكل الديون ودراسة وتعديل النظام الإداري للشركة تحت إدارة لجنة الإفلاس.
  • إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين: وهو إجراء يهدف إلى تمكن المدين الصغير من تسديد ديونه خلال فترة معقولة بإجراءات سهلة وتكلفة بسيطة.
  • إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين: هو إجراء يتم تحت إشراف أمين إعادة التنظيم المالي ويهدف إلى توصل المدين الصغير مع دائنية إلى حل يضمن سداد الديون وبقاء ممارسته لنشاطه التجاري.
  • إجراء التصفية لصغار المدينين: هو إجراء يتم فيه بيع أصول التفليسة وتوزيع مقابل البيع على الدائنين في فترة مناسبة وبتكلفة منخفضة.

ما هو قانون الإفلاس في السعودية؟

يعد تنظيم كيفية اعلان افلاس شركة بالسعودية هو جزء من قانون الإفلاس الذي ينتمي للنظام التجاري السعودي للشركات، فالإفلاس مرحلة تمر بها العديد من الشركات منها ما تنقضي بعدها ومنها ما يستمر عملها.

يهدف هذا القانون إلى إعادة هيكلة الشركات التي تعرضت للإفلاس وتنظيم عملية تسديدها لديونها تحت إطار قانوني وإشراف مدير التفليسة الذي تعينه المحكمة لإدارة تلك المرحلة.

يوفر ذلك القانون حلول فعالة لسداد الديون في وقت مناسب وبإجراءات بسيطة، كما أنه يحمي صغار للتجار المدينين من الخروج من السوق وخسارة تجارتهم وينظم العلاقة بين كل من الدائن والمدين.

من شروط إشهار الإفلاس؟     

لا يمكن تقديم طلب اعلان افلاس شركة في السعودية إلا بعد توفر عدة شروط حددها القانون لإشهار هذا الإفلاس تتمثل في:

  • عجز الشركة عن سداد ديونها المستحقة عليها بأن يكون دخل الشركة أقل من الأعباء عليها.
  • أن يكون وضع الإفلاس غير قابل للتجاوز حتى بعد مدة معينة.
  • تقديم مدير الشركة طلب شهر إفلاس الشركة إلى المحكمة المختصة مرفق معه المستندات والدفاتر التي تثبت ذلك.
  • توفر موافقة أغلبية الشركاء على إعلان إفلاس الشركة.
  • مراجعة هيئة المحكمة المستندات المقدمة وموافقتها على إعلان حالة إفلاس الشركة والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • تحديد الشركاء رغبتهم في الاستمرار بالعمل بالسوق أو رغبتهم في تصفية و انقضاء الشركة و توقف عملها بإعلان الإفلاس.

يتخذ محامي شركات كل ما تحتاج من إجراءات لكي تتمكن من اعلان افلاس شركة في المحكمة، كما أنه يعمل بداية على محاولة التسوية الودية لكى تبقى  الشركة تعمل بالسوق التجاري، فهو أفضل من تلجأ إليه حال تعرض شركتك للإفلاس.

اعلان افلاس شركة هو إجراء يتم اتخاذه حال عجز الشركة عن سداد ديونها وحاجتها للتدخل القضائي لتنظيم عملية شهر الإفلاس إعلان كل الدائنين والغير بوضع الشركة.

مقالات متعلقة بمقالنا “اعلان افلاس شركة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 168

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *