أهم 10 اجراءات تصفية الشركات في السعودية

اجراءات تصفية الشركات في السعودية هي عدد من المراحل الاي يجب على كل شركة أن تمر بها حتى تتم عملية التصفية بشكل قانوني وبما يضمن حق كل شريك بالشركة أو دائن لها، كما أنه يفضل أن تتم على يد محامي شركات متخصص لأنه الأكثر دراية بالخطوات الصحيحة.

أهم 10 اجراءات تصفية الشركات في السعودية

اجراءات تصفية الشركات في السعودية

اجراءات تصفية الشركات في السعودية هي عدد من المراحل المنظمة بقوة القانون وبما يتوافق مع أحكام القانون التجاري وتنظيم الشركات، يتمثل جميعها في التالي:

إجراء التسوية الوقائية:

هي تسوية الديون التي يتم القيام بها كخطوة أولى لتفادي دخول الشركة في حالة إعسار واستمرار العمل وتسديد الديون بخطة يتم الاتفاق عليها.

إجراء إعادة التنظيم المالي:

يتم في هذا الإجراء القيام بدراسة الوضع المالي للشركة و للاتفاق على عدد من الحلول الاقتصادية لسداد الديون مع الدائنين لضمان إعادة هيكلة النظام المالي للشركة.

طلب إعلان الإفلاس من المحكمة:

وهو من اجراءات تصفية الشركات في السعوديةو ضروري يحمى حق الدائنين والشركة ويوقف الممارسات الغير شرعية من الدائنين والغير.

تعيين مدير إفلاس:

وهو إجراء تتخذه المحكمة لكى تتم عملية شهر الإفلاس تحت إشراف القضاء وعلى يد شخص خبير بكل مراحلها.

إجراء التصفية:

وهو البدء في حصر أصول الشركة وعرضها للبيع بالمزاد للعلني عن طريق المحكمة وتسديد الديون من ثمن بيع الأصول.

إجراء التصفية الإدارية: وهو إجراء يتم تحت إدارة لجنة الإفلاس بتنظيم الوضع الإداري للشركة وتهيئته لتصفية الشركة لتسديد الديون إلى الدائنين وتوزيع الباقي على الشركاء.

إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين: وهو إجراء يهدف إلى تمكن المدين الصغير من عمل تسوية مالية تكون صالح كل الأطراف تمكنه من تسديد دينه والعودة للعمل بالسوق.

إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين: هو إجراء يتم تحت إشراف أمين إعادة التنظيم المالي يسعى فيه الأمين لتسديد ديون التاجر الصغير وبقاء نشاطه وهيكلة الوضع المالي للشركة ليصبح أقوى.

إجراء التصفية لصغار المدينين: هو إجراء يهدف إلى بيع أصول التفليسة وتسديد أموال الدائنين في فترة معتدلة وبتكلفة منخفضة.

تصفية الشركة:

وهى مرحلة إنهاء تسديد كل الديون وتوثيق ذلك من خلال المحكمة وتوزيع المتبقي على الشركاء، ولهم بعدها الاختيار ما بين البدء في شراكة جديد أو إتمام انقضاء الشركة.

انقضاء الشركة:

وهى المرحلة الأخيرة التي قد تصل إليها العديد من الشركات في حال عدم كفاية الأصول لتسديد الديون أو رغبة الشركاء في إكمال الشراكة.

نموذج قرار تصفية شركة وزارة التجارة

تبدأ اجراءات تصفية الشركات في السعودية بتحرير نموذج قرار تصفية شركة يتوافق مع أحكام القانون حتى تتم التصفية بشكل رسمي وبما يثبت موافقة كل الشركاء، يتمثل هيكله في التالي:

قرار الشركاء بتصفية شركة………رقم السجل التجاري……….تقع في مدينة……..

أنه في يوم…./…./……اجتمع كل من الشركاء التاليين:

السيد:……..

السيد:………

السيد:………

وقد قرر الشركاء بإجماع أراءهم كل من التالي:

تصفية وحل الشركة بالطريق الاختياري للأسباب التالية……..”اذكر أسباب التصفية” وذلك بما يتوافق مع عقد تأسيس الشركة، وبما يتوافق مع أحكام التصفية للواردة في نظام الشركات للصادر في عام ١٤٤٣ هجريًا ولائحته التنفيذية.

وقد قرروا تعيين السيد……..مدير لتصفية الشركة، وله جميع الصلاحيات التي تتعلق بإنجاز عملية تصفية الشركة.

تعهد:

يقر مالك الشركة وجميع الشركة بصحة كافة البيانات الواردة في هذا الطلب وأنها تتوافق مع نظام الشركات السعودية ولائحته للتنفيذية وأنها مستوفية كافة الشروط والبيانات المطلوبة في النظام والتعليمات الصادرة من وزارة التجارة.

ويتحمل كل من مالك الشركة والشركاء فيها التبعات المالية والنظامية الناتجة عن قرار التصفية وهذا الطلب، ولا يوجد أي مسئولية مدرجة حول صحة بيانات الطلب للمدرجة والمعلومات فيه على وزارة التجارة.

وعلى كل الشركاء العلم بحق الوزارة باتخاذ الإجراءات النظامية الازمة عند ارتكاب أي مخالفة للنظام التجاري ومخالفة أي حكم وارد في العقد.

توقيع الشركاء:

الاسم……..التوقيع……

الاسم……..التوقيع…….

الاسم……..التوقيع……..

نموذج تصفية شركة لم تعمل   

يعد من أهم اجراءات تصفية الشركات في السعودية هو البدء في إجراءات تصفيتها التي تبدأ بتحرير نموذج طلب تصفية، هذا ويتمثل هيكل النموذج بالنسبة للشركات التي لم تعمل وتبدأ نشاطها في:

بسم الله الرحمن الرحيم

قرر الشركاء في شركة ………السجل التجاري رقم…….بتاريخ…./…./…  بمدينة………ونوعها…….

فقد قرر الشركاء في الشركة وهم:.

السيد…..

السيد….

السيد……

السيد…….

تصفية الشركة والإقرار بأن الشركة ……….لم تعمل ولم تمارس أي نشاط تجاري منذ تأسيسها في تاريخ…./…/….. ولم تقم بأي عمل.

ونقر بأنه لا يوجد للشركة أي أصول أو ممتلكات ولم تمارس أي عمل ولا يوجد عليها أي ديون أو التزامات حالية أو مستقبلية أو تنازع عليها من قبل الغير.

كما أننا نقر بأنه ليس على الشركة أي مستحقات من زكاة أو ضرائب أو رسوم للدولة أو أي من الجهات المختصة.

وقد قام الشركات بسحب رأس المال وتوزيعه بينهم بما يتوافق مع أحكام القانون التجاري.

ويتعهد الشركاء منفردين ومنضمين بأداء أي التزام قد يظهر على الشركة.

كما يعتبر قرار تصفية الشركة طلب بشطب السجل التجاري الخاص بها.

قد تم تحرير هذا الطلب بما يتوافق مع أحكام الباب الثاني عشر من نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم ١٣٢/م في تاريخ ١/١٢/١٤٤٣ هجريًا ولائحته التنفيذية.

توقيع الشركاء:

الاسم ……التوقيع…….

الاسم……التوقيع……..

الاسم……التوقيع……..

الاسم……التوقيع………

يفضل الاستعانة بخدمة محامي شركات لاتخاذ كل اجراءات تصفية الشركات في السعودية ذلك لأنه أفضل من يمكنك أن توكل إليه هذه الخدمة لخبرته الكبيرة بالمجال وقدرته على تجهيز أفضل نماذج وطلبات تصفية الشركات مقبولة قانونًا.

اجراءات تصفية الشركات في السعودية نظمها المشرع السعودي في النظام التجاري بعدد من الخطوات الواجب اتخاذها بشكل منظم لكى تتم التصفية بشكل قانوني.

مقالات متعلقة بمقالنا “اجراءات تصفية الشركات في السعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 168

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *