اجراءات تحصيل الديون في السعودية: أنواعه وشروطه 2025

اجراءات تحصيل الديون في السعودية محكمة بنظام محدد في القانون السعودي ومنظمة بشكل مثالي يناسب كل أنواع الديون، يعمل على تنفيذها الدائن أو محامي تحصيل ديون أو شركة تحصيل ديون نيابة عن الدائن

للوصول بأي طريقة مناسبة للحصول على الدين من المدين المتعسف رغم قدرته على التسديد أو الذي أفلس أو لم يبقي لديه إلا الأصول.

اجراءات تحصيل الديون في السعودية

اجراءات تحصيل الديون في السعودية

اجراءات تحصيل الديون في السعودية العامة التي يقوم بها كل محامي أو شركة تحصيل ديون تتمثل في التالي:

  • إعلان المدين: ويكون ذلك عن طريق إشعار الدائن أو نائبة القانون للمدين بضرورة تسديد الدين ويشترط أن يكون هذا الإعلان محدد التاريخ وخطي وموقع من قبل المدين أو نائبة القانوني.
  • الحجز على أموال المدين: ويكون ذلك من خلال مطالبة المحكمة المختصة بالحجز على ممتلكات وأصول المدين بما يتناسب مع مقدار الدين، أو الحجز على أموال المدين الموجودة عند الغير.
  • رفع دعوى مطالبة بالدين: يقوم الدائن برفع دعوى مطالبة بالدين أمام المحكمة المختصة عند عدم استجابة المدين لإنذار سداد الدين وفوات ميعاد التسديد.
  • طلب تنفيذ الحكم: وهو حق مخول لكل من صدر الحكم في صالحة ويطلب فيه الدائن تنفيذ حكم الحجز على أموال المدين الموجودة في حوزته أو الموجودة عند الغير.
  • التسوية الودية أو التنازل: وهى إجراء اتفاق بين الدائن والمدين على طريقة لسداد الدين تناسبه أو تنازل الدائن عن جزء من الدين وتسديد الجزء الأخر.

طرق تحصيل الديون في السعودية

هناك العديد من الطرق التي يمكنك تحصيل الديون بها في السعودية ولكل منها اجراءات تحصيل الديون في السعودية يجب السير عليها بما يتوافق مع النظام القانوني السعودي، وهي كالتالي:

  • تحصيل الدين بالتفاوض مع المدين: وهى الطريقة الأولى التي يجب على كل دائن إتباعها لتقليل حجم النزاع وتوفير الوقت والمجهود، ويكون التفاوض بشكل ودي لسداد الدين بالطريقة التي تناسب الدائن والمدين.
  • اللجوء لمكاتب أو شركات تحصيل الديون: ويكون ذلك من خلال توكيل محامي أو شركة تعمل على التواصل مع المدين نيابة عنك ووضع خطة لتسديد الدين باستراتيجية معينة يلتزم بها المدين.
  • إنذار المدين من خلال المحكمة: ويكون ذلك في حال تعسف المدين وعدم استجابته للمطالبة بالدين وفشل التسوية الودية معه من قبل الدائن أو من ينوبه من شركات تحصيل ديون.
  • رفع دعوى قضائية: يطلب الدائن من خلال تلك الدعوة المطالبة بالتنفيذ على أموال وممتلكات المدين تنفيذاً جبرياً بالحجز الجبري على ممتلكات وأموال المدين في البنوك.

شروط تحصيل الديون

حدد النظام السعودي عدد من الشروط الواجب توفرها في اجراءات تحصيل الديون في السعودية، ويتمثل جميعها في التالي:

  • يجب أن يكون هناك دين مثبت بأوراق رسمية يمكن المطالبة بها أمام القضاء، باستثناء بعض المعاملات التجارية التي يكون التعامل بها بنظام متعارف فيه أساسه الثقة.
  • أن تكون طريقة التحصيل المتبعة تتوافق مع نظم تحصيل الديون السعودية القانونية.
  • أن يتم المطالبة بالدين من قبل الدائن أو ممثله القانوني أو ورثه الدائن، أي من له حق المطالبة بالدين.
  • ألا يتبع الدائن أو شركة تحصيل الديون أي طريقة تحصيل دين تمس كرامة المدين أو تسيء إليه أو ترهبه.

هل هناك رسوم قانونية متعلقة برفع دعوى المطالبة بالدين؟

هناك عدد من الرسوم القانونية التي يتم دفعها أثناء القيام بتنفيذ اجراءات تحصيل الديون في السعودية، تتمثل في كل من التالي:

رسوم رفع الدعوى:

وهي رسوم قضائية تبدأ من ٥٠٠ ريال إلى ٥٠٠٠ ريال سعودي على حسب قيمة الدين المطالب به.

رسوم الفنيين والخبراء القضائيين:

وهي رسوم يتم دفعها للخبراء في حال الحاجة إلى معاينتهم لأصول وممتلكات المدين أو لأي غرض آخر.

رسوم الإعلانات في الدعوى:

هي الرسوم الخاصة بإعلان المدين برفع الدعوى وإعلانه بمواعيد جلسات نظر القضية حتى يقوم بالحضور للمحكمة.

رسوم تنفيذ الحكم:

تختلف هذه الرسوم عن سابقتها لأن من يتحملها هنا هو المدين في حال صدور الحكم لمصلحة الدائن.

يجب الاستعانة بخدمة محامي شركات للتعرف على رسوم واجراءات تحصيل الديون في السعودية والقوانين التي تحكمها، ذلك لأن كل دين له ظروفه وله محكمة مختصة وإجراءات مختلفة عن غيره عدا العامة منها التي تشمل كل طرق التحيل وكل دعاوى المطالبة بالدين، فهو أفضل محامي على الإطلاق.

مقالات متعلقة بمقالنا “اجراءات تحصيل الديون في السعودية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *