كيفية التصرف عند إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة 2024

إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة هي إحدى العواقب التي تقف في طريق تطور ونجاح الشركة ويضع باقي الشركاء في مشكلة فعلية يجب حلها بأسرع الطرق

لهذا نص القانون التجاري السعودي على عدد من طرق حل هذه المشكلة بالتراضي مع الشريك المخل أو إخراجه من الشراكة بقوة القانون يمكنك التعرف على تلك النصوص وتفسيره من خلال محامي تجاري متخصص.

كيفية التصرف عند إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة

إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة

عند إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة يمكنك التصرف على النحو التالي:

  • الاطلاع على بنود اتفاقية الشراكة: ذلك لأن عقد أو اتفاقية الشراكة ينص بشكل واضح على حقوق وواجبات كل شريك، وما سوف يترتب من عواقب عند الإخلال بهذه الالتزامات.
  • إنذار الشريك كتابياً: ويكون ذلك بإرسال إنذار كتابي رسمي يطلب فيه من الشريك المخل بالتزامه تنفيذ كل ما قصر فيه بالشراكة مع تحديد ميعاد لإتمام هذا التنفيذ.
  • التفاوض مع الشريك وتسوية النزاع: ويكون ذلك بمحاولة التفاوض مع الشريك المخل أو تقديم طلب تسوية منازعة للوصول لحل يرضي جميع الأطراف دون نزاع قضائي.
  • طلب التحكيم: يمكنك تقديم طلب التحكيم في المنازعات التجارية وفقاً للقانون التجاري أو كما نص عليه عقد الشراكة لإلزام الشريك المخل بالتزاماته.
  • رفع الأمر للقضاء التجاري: عندما لا تفلح أي من الطرق السابقة سيمون عليك رفع الأمر للحكم من خلال القضاء التجاري وسوف تقوم المحكمة بتعويضك أو فسخ عقد الشراكة وتوقيع الجزاء على الطرف المخل.

وننصحك في كل الأحوال الاستعانة بـ محامي شركات بالسعودية لتوجيهك في كل الأحوال لما هو أفضل، وإيجاد حل نهائي لمشكلتك.

هل يجوز اخراج الشريك من الشركة؟

يمكن إخراج شريك من الشراكة بشكل طوعي أو بقوة القانون عند إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة، ولكن يجب استشارة محامي تجاري متخصص لكي تكون الخطوات التي سوف تتبعها قانونية صحيحة لا تعرضك لأي ضرر أو تسبب حل الشركة بالكامل.

وقد حدد القانون التجاري السعودي شرط إخراج شريك من شركة التضامن بأنه يظل ملتزم بالديون والالتزامات التي عليه تجاه الشركة والغير ولا تسقط هذه الالتزامات عنه بالتقادم أو بسبب خروجه من الشركة.

كما أنه لا يمكن إخراج شريك بالشراكة بقوة القانون إلا بحكم قضائي وبناء على طلب أحد الشركاء ولن يكون ملتزم في هذه الحالة بديون الشركة، كما أنه في حال طلب إخراجه بالتراضي يجب إعلان جميع الشركاء وأخذ موافقتهم.

كيف يمكنني اختيار محامٍ متخصص في قانون الشركات؟

يمكنك اختيار محامي متخصص في القانون التجاري عندما تتعرص لمشكلة إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة عن طريق التأكد بتوفر عدد من الشروط فيها تجد جميعها وأكثر في المحامي الخاص بنا:

  • أن يكون مقيد في جدول قيد المحامي بالسعودية ومسموح له بممارسة المهنة.
  • أن تكون سنوات خبرته في العمل بالمحاكم التجارية لا تقل عن خمس سنوات من العمل.
  • كما يجب أن تتأكد من استطاع كسب العديد من القضايا، وأدي مهام التحكيم بكل دقة وذكاء في عدد من الشركات.

كيف اخرج شريك من الشركة؟

عند إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة أو وفاته أو رغبة أحد الشركاء في الاستقلال عن الطرف الآخر في العمل وإخراجه من الشراكة وشراء الأسهم بسعرها الحقيقي، يمكن اللجوء لعدة طرق وهي:

  • اللجوء إلى الجمعية العمومية أو منصات التحكيم لحسم الأمر وإخراج الشريك المخل أو حل الشركة بالكامل، كما يمكنك رفع دعوى قضائية ضد هذا الشريك وإعلان جميع الأطراف.
  • بعد حل الشركة أو الحصول على تعويض مع استمرار الشراكة تقوم بإعلان جميع الشركات وطلب تعديل عقد الشراكة وإخراج حصة الشريك الذي تم استبعاده.
  • يمكنك أيضاً إخراج الشريك بالتراضي معه بشرط شراء الأسهم منه بسعرها الحقيقي دون زيادة كما نص القانون التجاري السعودي.

للتعرف بتفصيل أكثر كيفية التصرف في حالة إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة بمعلومات قانونية صحيحة يمكنك التواصل مع محامي شركات متخصص سوف يقدم لك كل ما تحتاج من تفاصيل عن تلك الحالة ويتخذ الإجراءات القانونية للازمة لذلك.

مقالات متعلقة بمقالنا “إخلال احد الشركاء بالتزامات الشركة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 150

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *